فادي سمعان

من الذاكرة الرياضية

بطولة العالم العسكرية لكرة السلّة 2000 في لبنان

15 نيسان 2021

02 : 00

كان لبنان في تشرين الثاني من العام 2000 على موعد رياضيّ مهمّ تمثّل باستضافته بطولة العالم العسكرية لكرة السلة في نسختها الـ44 لمدّة عشرة أيام، على ملعبَي بيار الجميل في مدينة كميل شمعون الرياضية وغزير برعاية قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان. وأقيم حفل الإفتتاح في بيروت بحضور حشد جماهيريّ كبير تقدّمه قائد منطقة جبل لبنان العميد رامز منصور ممثل راعي البطولة، ورئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري، ورئيس وأعضاء الإتحاد اللبناني لكرة السلة وممثلين عن كافة الوسائل الإعلامية.

وشهد الحفل إستعراضٌ للدول العشر المشاركة، وهي لبنان، هولندا، اليونان، قبرص، السعودية، قطر، فنزويلا، تركيا، سوريا وبلجيكا، إضافة الى لوحات فولكلورية وتراثية لبنانية، وقد توّج باللقب المنتخب اليوناني بتغلبه على نظيره السوري (110-89) في المباراة النهائية، فيما حلّ لبنان رابعاً بعد خسارته أمام قبرص (93-95). وكان منتخب الأرز إستهلّ مبارياته في الدور الاول بالفوز على كلّ من بلجيكا (75-59) وتركيا (87-65)، والسعودية (89-82). كما فاز في الدور ربع النهائي على قطر (76-68)، قبل ان يخسر أمام سوريا في الدور نصف النهائي (89-115).

وكان لافتاً في البطولة تألق فادي الخطيب من الناحية الهجومية، إذ كان أفضل هدّاف في صفوف المنتخب اللبناني، فأحرز 33 نقطة في سلة بلجيكا، و22 نقطة في سلة تركيا، و23 نقطة في سلة السعودية، و44 نقطة في سلة سوريا، و34 نقطة في سلة قبرص، فيما سجّل 15 نقطة في سلة قطر خلف ياسر الحاج (16 نقطة).

وتألف المنتخب اللبناني الذي قاده المدرّب العراقي قصي حاتم ومساعداه بيار قرداحي وبولس بشاره، من كلّ من داني برهوم، جاسم قانصوه، فادي الخطيب، ياسر الحاج، باسم بلعه، مارك قزح، غالب رضا، محمد حنتس، بشير عاموري، علي فخر الدين وهاروت كوزوجيان.