"فايزر": جرعة ثالثة قد تكون ضرورية

ميركل تتجرّع "أسترازينيكا"

02 : 00

المطاعم "تستعيد أنفاسها" في لندن أمس (أ ف ب)

بعد أكثر من أسبوعَيْن من توصية السلطات الألمانية باستخدامه حصراً للأشخاص البالغة أعمارهم 60 فما فوق، تلقّت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (66 عاماً) الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا". وقالت ميركل في تغريدة نشرها الناطق باسمها شتيفن زايبرت: "من دواعي سروري أنّني تلقيت أوّل تطعيم باستخدام "أسترازينيكا"... أشكر جميع المشاركين في حملة التطعيم وجميع من تلقوا اللقاحات. التطعيم مفتاح تجاوز الوباء".

ولطالما ردّت المستشارة الألمانية على الأسئلة في شأن خططها لتلقي اللقاح، بالإشارة إلى أنها ستنتظر دورها بناءً على سياسات ألمانيا المشدّدة حول الفئات التي تحظى بأولوية تلقي اللقاح.

وفرضت دول عدّة أخرى، بينها فرنسا وإسبانيا وكندا، قيوداً عمرية تتعلّق بلقاح "أسترازينيكا"، على خلفية حدوث تجلّطات في الدم شديدة رغم ندرتها، فيما حظرت الدنمارك بالكامل هذا الأسبوع استخدامه.

تزامناً، سحبت ألمانيا بريطانيا من لائحتها "للمناطق المعرّضة لخطر انتشار الوباء"، بعد 4 أشهر تقريباً من تعليق الرحلات مع هذا البلد بعد ظهور متحوّر خطر لـ"كورونا". واعتباراً من الأحد، لن يضطرّ المسافرون القادمون إلى ألمانيا من بريطانيا للخضوع للحجر الصحي لمدّة 10 أيّام، وفق معهد "روبرت كوخ".

وعلى صعيد اللقاحات، سيحتاج الأشخاص الذين تلقوا لقاح "فايزر"، على الأرجح، إلى جرعة ثالثة في غضون 6 أشهر إلى سنة، ثمّ إلى جرعة كلّ عام. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" ألبرت بورلا لشبكة "سي إن بي سي" أن "هناك فرضية معقولة وهي أن جرعة ثالثة ستكون ضرورية على الأرجح، بين 6 أشهر و12 شهراً، وبعدها سيكون هناك تطعيم مرّة كلّ سنة، لكن ما زال يجب التأكد من كلّ ذلك".

وأضاف بورلا: "من ناحية أخرى، ستلعب النسخ المتحوّرة دوراً رئيساً"، معتبراً أنّه "من المهمّ جدّاً خفض عدد الأشخاص المعرّضين للإصابة بالفيروس"، في وقت أثبت فيه لقاح "كورونافاك" الصيني فعالية بنسبة 67 في المئة في الوقاية من أعراض "كوفيد 19" و80 في المئة في منع الوفاة، بحسب نتائج ميدانية من حملة التطعيم في تشيلي.

وفي الشرق الأوسط، توافد عشرات الآلاف إلى المسجد الأقصى في أوّل جمعة من شهر رمضان لأداء الصلاة فيه، في أكبر حشد من نوعه منذ انتشار الجائحة، في حين أعلنت السلطات الإسرائيلية أن وضع الكمامات الواقية لن يكون إلزامياً في الأماكن الخارجية في الدولة العبرية اعتباراً من الأحد، وذلك في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة لكبح الفيروس التاجي.


MISS 3