إتفاقيات بين غرفة بيروت والمرفأ والمؤسسات العاملة فيه

02 : 00

وقّعت غرفة بيروت وجبل لبنان بصفتها شريكاً في مشروع "YEP MED" لتشغيل الشباب في موانئ البحر الأبيض المتوسط الممول من الاتحاد الاوروبي، اتفاقيات تعاون ثنائية مع مرفأ بيروت والمؤسسات اللوجستية العاملة فيه، بهدف تطوير التدريب على المهن اللوجسيتة وتعزيز وتوفير فرص العمل للشباب.

يضمّ المشروع شركاء من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وتونس ولبنان ومصر والأردن، بما في ذلك إدارات مرافئ عامة مثل مرافئ: برشلونة في إسبانيا، شيفيتافيكيا في إيطاليا ومرسيليا في فرنسا وغرفة بيروت وجبل لبنان ومرفأ دمياط في مصر ومكتب التجارة البحرية والمرافئ في تونس، وشركة تطوير العقبة في الأردن.

وقع رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير عن غرفة بيروت، إتفاقيات ثنائية بين الغرفة وكل من الأطراف المحلية: المدير العام لادارة واستثمار مرفأ بيروت باسم قيسي، المدير العام لدار الايتام الاسلامية خالد قباني، رئيس غرفة الملاحة الدولية - بيروت ايلي زخور، رئيسة جامعة American University of Technology غادة حنين، رئيس مجلس ادارة الشركة المشغلة لمحطة الحاويات (BCTC) زياد كنعان، رئيس نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري عامر قيسي، في حضور رئيس دار الايتام الاسلامية فاروق جبر، عضو مجلس إدارة الغرفة سوسن وزان جبري، المدير العام للغرفة ربيع صبرا، مدير الشؤون الادارية في مرفأ بيروت مروان كعكي، نائب رئيس جامعة American University of Technology للعلاقات الخارجية مارسيل حنين، مديرة المشروع هنا نعمة، مسؤول التواصل في المشروع دوري أبو صعب ومعنيون.

بارقة أمل

وقال شقير: "هذا المشروع يكتسب أهمية بعد الانفجار الذي دمر مرفأ بيروت في 4 آب من العام 2020، وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية البالغة الصعوبة، وكذلك بعد فضيحة تهريب المخدرات الى المملكة العربية السعودية ودول أخرى. المشروع يشكل بارقة أمل في هذه الأجواء الحالكة، وجميعنا مطالبون بالعمل بجدية للاستفادة منه الى أقصى الحدود لتطوير العمل في المرفأ ولخلق المزيد من فرص العمل للشباب اللبناني الذين هم بأمس الحاجة اليها".

ونوه قيسي بالمبادرة التي "وضعت البرامج العالمية المتطورة في متناول الشباب اللبناني الذي لا يستطيع السفر الى الخارج لتحصيل العلم"، مؤكدا أن "من شأن ذلك تطوير نوعية ومستوى العمل ونيل ثقة الشركاء الخارجيين لا سيما الاوروبيين"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "المرفأ بحاجة الى تطوير أكثر من حاجته لإعادة الاعمار".

وكان مشروع YEP MED انطلق في تشرين الأول 2020، بهدف تطوير التدريب على المهن اللوجسيتة في المرافئ المتوسطية وملاءمتها مع احتياجات قطاع النقل البحري وتعزيز توظيف الشباب وزيادة فرص العمل المحلية وترفيعها من خلال إنشاء برامج تعليمية مزدوجة وخلق وظائف جديدة. كما يهدف إلى إقامة شراكات تعاون محلية وضمن المنطقة المتوسطية بين المؤسسات اللوجستية العاملة في المرافئ ومراكز التدريب المهني وفي إطار تعاون وشراكة استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.


MISS 3