أستراليا تواجه أسبانيا في المربّع الذهبي

فرنسا تُطيح الولايات المتحدة وتلتقي الأرجنتين في نصف النهائي

13 : 20

نتيليكينا يحاول التسجيل لفرنسا امام لاعبين أميركيين
حققت فرنسا إحدى أكبر مفاجآت كأس العالم 2019 في كرة السلة المقامة حالياً في الصين، بإقصائها الولايات المتحدة حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين، بعد فوزها عليها 89-79 في الدور ربع النهائي.

فشل المنتخب الأميركي المتوّج باللقب خمس مرات، في بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ العام 2002 عندما استضاف البطولة على أرضه ومني بالخسارة الاولى في كأس العالم منذ 13 عاماً، بينما بلغت فرنسا المربع الذهبي للمرة الثانية على التوالي.

وتلتقي فرنسا التي حلت ثالثة في النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت العام 2014، مع الأرجنتين غداً في نصف النهائي، فيما يجمع ثاني نصف نهائي اسبانيا المرشحة للفوز مع استراليا.

وتألق في صفوف المنتخب الفرنسي كلّ من ايفان فورنييه لاعب أورلاندو ماجيك الأميركي بتسجيله 22 نقطة و"عملاق" يوتا جاز رودي غوبير الذي حقق 21 نقطة و19 متابعة، وناندو دي كولو برصيد 18 نقطة.

وقال غوبير لقناة "كانال بلوس" الفرنسية: "بعد نهاية مسيرتي، ستكون هذه المباراة هي التي سأتذكرها دوماً. لم نخف ولو للحظة واحدة. هدفنا ليس التغلب على الولايات المتحدة بل الفوز بكأس العالم، سنتحضّر جيداً لمواجهة الأرجنتين القوية وندرس طريقة لعبها".

وحققت فرنسا أكبر تقدم في الشوط الأول (ثماني نقاط) قبل 20 ثانية من نهايته، قبل أن يقلّص دونوفان ميتشيل، أفضل مسجل في اللقاء برصيد 29 نقطة، الفارق بسلة ثنائية ليدخل المنتخب الأميركي غرف الملابس متأخراً 39-45.

وحققت فرنسا بطلة أوروبا 2013 انطلاقة قوية في الربع الثالث، ووسعت الفارق الى عشر نقاط بعد مرور دقيقتين ونصف دقيقة (53-43). الا أن لاعبي المدرب غريغ بوبوفيتش تداركوا الأمر سريعاً وعادلوا الأرقام بقيادة ميتشيل قبل دقيقتين ونصف دقيقة من نهاية الربع الثالث 60-60، وتقدموا 66-63.

وتبادل المنتخبان التسجيل في الربع الأخير حيث بقيت الولايات المتحدة في المقدمة في وقت لم يتجاوز أكبر فارق بين المنتخبين الخمس نقاط، قبل أن يتمكن الفرنسي فرانك نتيليكينا المحترف في نيويورك نيكس الأميركي من معادلة الأرقام 76-76 بمحاولة ثلاثية ناجحة، سجل زملاؤه بعدها ست نقاط متتالية للتقدم 82-76 قبل دقيقتين من النهاية.

ولم يتمكّن المنتخب الأميركي المتوّج بذهبية الأولمبياد في آخر ثلاث نسخ وغير المقنع منذ بداية البطولة التي خاضها بغياب نجوم دوري المحترفين، من إيجاد الحلول في الدقائق الأخيرة لتفوز فرنسا.

وأكد فورنييه: "قلنا منذ بداية البطولة أننا أتينا لنفوز. لقد ارتكبنا خطأ فادحاً في 2014 بعد المباراة أمام اسبانيا (حين فازوا في الدور ربع النهائي قبل أن يخسروا في نصف النهائي أمام صربيا) ولا نريد تكراره، لقد أظهرنا إرادة كبيرة. كان الأمر صعباً عندما تقدموا علينا، لكننا دافعنا بكل ما لدينا ولهذا السبب فزنا".

وتلتقي الولايات المتحدة مع صربيا في مباراة تحديد المراكز من 5 الى 8 بعدما كانت الترجيحات تصب في أن يلتقي المنتخبان في المباراة النهائية.

وفي آخر مواجهات الدور ربع النهائي، فازت استراليا على تشيكيا بفارق 12 نقطة وبنتيجة 82-70، لتحجز بطاقتها الى نصف النهائي حيث ستلتقي اسبانيا.


MISS 3