وهبة يستعدّ لزيارة إيطاليا والفاتيكان وإسبانيا

طراف: العقوبات ضد معرقلي التأليف جزء صغير من مناقشات الإتحاد الأوروبي

02 : 00

الـ1701 والترسيم بين وهبة والسفيرة الأميركية

في معلومات لـ"نداء الوطن" ان وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة يستعدّ مطلع الاسبوع المقبل للسفر في جولة اوروبية تشمل ايطاليا والفاتيكان واسبانيا، بعدما كان زار اليونان منتصف الشهر الماضي وأجرى محادثات مع نظيريه اليوناني نيكوس دندياس والقبرصي نيكوس كريستودوليديس ناقشوا خلالها القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر ان يجتمع وهبه مع وزراء خارجية هذه الدول وكبار المسؤولين فيها لبحث الاوضاع التي يمرّ بها لبنان حالياً في ظل التأزم السياسي الحاصل وانعكاساته على الاستقرار فيه، بالاضافة الى ملفات المنطقة وتداعياتها على الساحة اللبنانية.

وكانت هذه التطورات اضافة الى نتائج جولة الترسيم البحري الاخيرة التي انعقدت في الناقورة بوساطة اميركية حضرت في اجتماع وهبة امس مع السفيرة الاميركية دوروثي شيا. كذلك تطرق الحديث الى تنفيذ القرار الدولي 1701 ودعم ترشيحات الولايات المتحدة في مجلس الامن الدولي.

وفيما غابت العقوبات "الاميركية" عن محادثات وهبة مع شيا، غداة اعلان وزارة الخزانة الأميركية معاقبة سبعة لبنانيين بسبب علاقاتهم المالية مع "حزب الله" وجمعية "القرض الحسن"، حضرت العقوبات "الاوروبية" في اجتماعه مع سفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف الذي وصف اللقاء بالمهم حيث جرى بحث التطورات الاقليمية والوضع في لبنان. وقال: "تناولنا بشكل اساسي المناقشات الجارية في بروكسل حول الخيارات المتوافرة لدعم لبنان في ضوء الازمة التي يعاني منها".

وردا على سؤال حول العقوبات المزمع فرضها على المسؤولين عن عرقلة تشكيل الحكومة قال طراف: "انها تشكل جزءاً صغيراً من المناقشات الجارية في مقر الاتحاد الاوروبي. المسألة التي توجه هذه النقاشات هي كيفية دعم لبنان في هذا الوضع الصعب، وفي هذا الاطار تتم مناقشة العقوبات بروحية المساهمة بطريقة بناءة في تحسين الوضع في لبنان".

ولفت السفير طراف رداً على سؤال الى انه اجرى مع وزير الخارجية متابعة للاتصال الهاتفي الذي دار بين وهبة ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزف بوريل.