تعتذر عن خداع الأميرة ديانا

02 : 00

بعد مرور أكثر من ربع قرن على مقابلة الأميرة ديانا التي أغرقت العائلة الملكية البريطانية في أزمة، ندد تقرير مستقل بأساليب "مخادعة" استخدمها الصحافي مارتن بشير لإجراء هذا اللقاء، ما دفع بقناة "بي بي سي" إلى الاعتذار.

وشكّلت هذه المقابلة مع الأميرة ديانا ضمن برنامج "بانوراما" سنة 1995 والتي جذبت 23 مليون مشاهد، مفصلاً رئيساً في مسيرة مارتن بشير البالغ حالياً 58 عاماً، وكان لها وقع صاعق على العائلة الملكية البريطانية.

وأكدت الأميرة التي توفيت سنة 1997 في حادث سيارة في باريس خلال المقابلة وجود "ثلاثة أشخاص" في زواجها، في أشارة منها إلى العلاقة التي كان يقيمها زوجها الأمير تشارلز آنذاك مع كاميلا باركر بولز. وأقرّت الأميرة أيضاً بأنها في علاقة مع رجل آخر. غير أنّ بشير اتُّهم بتزوير وثائق بغية إقناع الأميرة بإجراء هذا اللقاء.

وذكر تقرير نشره القاضي السابق في المحكمة العليا البريطانية جون دايسن أنّ "الإعلامي نجح من خلال سلوكه المخادع في عقد الاجتماع الذي قاد إلى اللقاء".

وقال المدير العام لهيئة "بي بي سي" تيم دايفي: إنه "يوافق على خلاصات هذا التحقيق"، موضحاً أنّ "رغم إشارة التقرير إلى أنّ الأميرة كانت مؤيدة لفكرة إجراء مقابلة مع القناة، من الواضح أن مسار الحصول على المقابلة لم يكن على قدر تطلعات الجمهور. نحن آسفون حقاً لذلك".

وبعد أكثر من ربع قرن على هذه المقابلة، قدّم دايفي اعتذاراً "غير مشروط" باسم هيئة "بي بي سي". وكان تشارلز سبنسر شقيق الأميرة ديانا أكد أن مارتن بشير عرض له كشوفاً لحسابات، تبيّن أنها مزورة، تُظهر أن أجهزة الأمن كانت تدفع لشخصين مقابل التجسس على الأميرة. ما دفعه لتعريف الصحافي بالـ"ليدي دي".

وأضاف التقرير: "من خلال إبراز هذه البيانات الكاذبة للكونت سبنسر، مارس بشير الخداع في حقه وحضه على تدبير لقاء مع الأميرة ديانا"، مندداً بما وصفه "انتهاكاً فادحاً" لسياسة "بي بي سي" التحريرية.

من جهته، علّق بشير على الأمر قائلاً: "ما فعلته كان أمراً غبياً وخطوة أندم عليها بشدة"، مؤكداً أن "هذه الكشوف لم تؤد دوراً حاسماً في الخيار الشخصي الذي اتخذته الأميرة ديانا في الرد على أسئلته".

وبالاضافة إلى الأميرة ديانا، أجرى بشير مقابلة مع مايكل جاكسون عُرضت في وثائقي بثته قناة "اي تي في" سنة 2003. وقدّم "ملك البوب" الراحل إثر هذه المقابلة شكوى أمام الهيئة الناظمة لقطاع المرئي والمسموع في بريطانيا اتهم فيها بشير بتقديم صورة مشوهة عن سلوكه كأب.


MISS 3