برشلونة "متسلّحاً بميسي يحلّ على دورتموند

ليفربول يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بضيافة نابولي

10 : 06

صلاح يتوسط عدداً من لاعبي ليفربول خلال التمارين عشية لقاء نابولي (أ ف ب)
يبدأ ليفربول الإنكليزي حملة الدفاع عن اللقب الذي توّج به الموسم الماضي على حساب مواطنه توتنهام، بمواجهة متجددة اليوم مع مضيفه نابولي الإيطالي، فيما سيكون برشلونة الإسباني أمام رحلة صعبة في ألمانيا ضد بوروسيا دورتموند في الجولة الأولى من مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.



على ملعب "سان باولو"، يحلّ ليفربول ضيفاً على نابولي وهو مدرك أن الأمور لن تكون سهلة على الإطلاق، استناداً الى مواجهة الفريقين الموسم الماضي حين تأهل "الحمر" الى ثمن النهائي كثاني المجموعة الثانية خلف باريس سان جرمان الفرنسي وبفارق الأهداف فقط عن منافسه الإيطالي، بعدما تبادلا الفوز كلّ على ملعبه بنتيجة واحدة 1-صفر.

وخلافاً للموسم الماضي حين كانت المجموعة تضم سان جرمان، يبدو ليفربول ونابولي مرشحين بقوة للحصول على بطاقتي المجموعة الخامسة الى الدور ثمن النهائي بما أنها تجمعهما مع سالزبورغ النمسوي وغنك البلجيكي.

وتحضّر الفريقان بأفضل طريقة للمباراة التي ستكون الثانية بينهما هذا الصيف بعدما تواجها ودياً في أواخر تموز الماضي، وخرج نابولي منتصراً، إذ حقق ليفربول السبت على حساب نيوكاسل (3-1) فوزه الخامس في خمس مراحل في الدوري الممتاز، فيما حقق منافسه الإيطالي فوزه الثاني في ثلاث مباريات في الدوري المحلي، على حساب سمبدوريا بثنائية البلجيكي درايس مرتنز.

عودة ميسي

وعلى ملعب "سيغنال إيدونا"، يفتتح برشلونة مشواره في المسابقة القارية التي توّج بلقبها خمس مرات آخرها يعود الى العام 2015، بمواجهة صعبة ضد دورتموند ضمن المجموعة السادسة التي تعتبر "مجموعة الموت"، التي تضمّ أيضاً إنتر ميلان الإيطالي الذي يلتقي اليوم على ملعبه مع سلافيا براغ التشيكي.

وأقرّ المدرب السويسري لدورتموند لوسيان فافر بعد القرعة بصعوبة المهمة ضد برشلونة وإنتر ميلان الذي يقوده هذا الموسم مدرب جوفنتوس وإيطاليا وتشلسي الإنكليزي السابق أنطونيو كونتي مع مجموعة من اللاعبين الجدد، قائلاً: "إنها حقاً مجموعة صعبة للغاية، ما يجعل التحدي أكبر بكثير بالنسبة لنا".

أما قائد دورتموند ماركو رويس فقال: "من الواضح أن هذه المجموعة صعبة للغاية. نواجه منافسين لم نختبر أنفسنا ضدهم في الأعوام الأخيرة".

وستكون مواجهة "سيغنال إيدونا بارك" الأولى بين دورتموند وبرشلونة في المسابقة القارية، لكنهما التقيا سابقاً على الكأس السوبر القارية العام 1998 حين توّج النادي الكاتالوني باللقب بفوزه ذهاباً على أرضه 2-صفر قبل التعادل إياباً 1-1 (كانت تقام بنظام مباراتي ذهاب وإياب).

وتلقى جمهور برشلونة خبراً ساراً بعودة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الى التمارين الجماعية بعد غيابه منذ نحو شهر بداعي الإصابة، ثم اعلان النادي الكاتالوني ادراج اسمه ضمن تشكيلة المباراة، مرفقاً ذلك بمقطع فيديو للنجم الأرجنتيني يدخل أرضية الملعب مع تعليق "عاد ليو ميسي".

وتعرّض الأرجنتيني لإصابة في ربلة الساق اليمنى خلال الحصة التدريبية الأولى بعد الإجازة الصيفية منتصف شهر آب الماضي، ما أبعده عن المباريات الأربع التي خاضها فريقه حتى الآن في "الليغا".

ويدخل الفريقان الى مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة بعد الفوزين الكاسحين اللذين حققاهما في الدوري المحلي، دورتموند على باير ليفركوزن 4-صفر بفضل ثنائية رويس، وبرشلونة على فالنسيا 5-2 بفضل ثنائية للعائد من الإصابة الأوروغواياني لويس سواريز.

وفي المجموعة الثامنة، تبدو المنافسة مفتوحة تماماً بوجود تشلسي الإنكليزي، بطل مسابقة "يوروبا" ليغ، وفالنسيا الإسباني الذي أقال مدربه مارسيلينو غارسيا الأربعاء وعيّن بدلاً منه ألبير سيلاديس الذي سقط في اختباره الأول أمام برشلونة 2-5، وأجاكس أمستردام الهولندي صاحب الانجاز الموسم الماضي حيث جرّد ريال مدريد الإسباني من اللقب وبلغ نصف النهائي بعد اقصائه جوفنتوس الإيطالي، إضافة الى ليل الفرنسي.ويبدأ تشلسي المشوار على أرضه ضد فالنسيا، فيما يلعب أجاكس على أرضه أيضا ضد ليل.

ويلعب اليوم أيضاً ليون الفرنسي مع زينيت سان بطرسبورغ الروسي، وبنفيكا البرتغالي مع لايبزيغ الألماني ضمن منافسات المجموعة السابعة.

هنا برنامج مباريات اليوم بتوقيت بيروت:

المجموعة الخامسة:

سالزبورغ (النمسا) - غنك (بلجيكا) 22.00

نابولي (ايطاليا) - ليفربول (انكلترا) 22.00

المجموعة السادسة:

انتر ميلان (إيطاليا) - سلافيا براغ (تشيكيا) 19.55

دورتموند (المانيا) - برشلونة (اسبانيا) 22.00

المجموعة السابعة:

ليون (فرنسا) - زينيت (روسيا) 19.55

بنفيكا (البرتغال) - لايبزيغ (المانيا) 22.00

المجموعة الثامنة:

أجاكس (هولندا) - ليل (فرنسا) 22.00

تشلسي (انكلترا) - فالنسيا (اسبانيا) 22.00.

MISS 3