برنامج تلفزيوني مغربي يُمنع بسبب العنف ضد النساء

10 : 48

kotbi-6rvi770gnksdotum4pfy9dd8q1g4v42mu75u4n1itcd

أوقفت السلطات المغربية بشكل موقت بث برنامج تلفزيوني محلي بعدما تباهى أحد ضيوفه بأنه يضرب زوجته، على ما أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري في بيان له.

وقال المغني المغربي عادل الميلودي ذو الشعبية الكبيرة في مقابلة عبر برنامج "قطبي تونايت" على قناة "شدى" التلفزيونية المغربية في حزيران الماضي "من لا يضرب زوجته ليس رجلاً". وأضاف: "كل رجل له الحرية بأن يفعل ما يشاء بزوجته، إن ضربها أو قتلها فهذا شأنه".

وأشار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إلى أن هذه التصريحات تشكل "إشادة وتنويهاً بالعنف ضد المرأة، وتشجيعاً صريحاً عليه، من خلال إقرانه إيجابياً بمفهوم الرجولة، وتقديمه كأمر مرغوب فيه ومستحب لتمتين العلاقة الزوجية".

ولفت البيان إلى أن "خطاب العنف الصريح هذا لم يواجه برد حازم وجازم من طرف منشط البرنامج، إذ استرسل في التفاعل معه ضمن قالب هزلي يعطي الانطباع بالتطبيع معه والتسليم به".

ولم يتطرق المجلس إلى موقف الضيف الثاني في الحلقة الممثل الفرنسي سامي ناصري الذي لم يبد امتعاضاً ظاهراً من كلام الميلودي، مؤكّداً أنّ برنامج "قطبي تونايت" سيتوقف لثلاثة أسابيع.

ولم يتم الإعلان عن أي ملاحقة قضائية في حق عادل الميلودي رغم سيل ردود الفعل الشاجبة لتصريحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكثيراً ما يشهد المغرب هذا النوع من التصريحات العلنية المعادية للنساء، وقلّما تعاقب السلطات مطلقيها.

وكان المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قد أصدر عقوبة في حق برنامج إذاعي عبر "شدى أف أم" بعد تأكيد أحد المشاركين في العمل عبر أثير الإذاعة أن النساء الأكثر عرضة لسرطان الرحم هن اللواتي يمارسن الدعارة أو الزنا. 

MISS 3