جاد حداد

Sweet Tooth... مغامرة مشوّقة ومؤثّرة

15 حزيران 2021

02 : 00

قد لا يكون مسلسل Sweet Tooth اللامع على شبكة "نتفلكس" تعليقاً مباشراً على ما شهده العالم في السنة الأخيرة لأن النص الأصلي كُتِب قبل انتشار وباء كورونا وبدأت عملية إنتاج العمل قبل هذه المرحلة أيضاً. مع ذلك، من الواضح أن المسلسل يعكس جوانب متعددة من عالم الواقع. يتمحور هذا العمل حول فيروس مدمّر يدفع الناس إلى الاختباء وفقدان ثقتهم ببعضهم البعض. هم يسمحون لمخاوفهم بتوجيه قراراتهم لكنهم يقيمون علاقات غير متوقعة في نهاية المطاف. يتعلق الموضوع الأساسي إذاً بمشاعر العزلة والحزن، لكنه يتناول أيضاً الروابط المفاجئة التي تنتهي بتحديد شخصيات الناس. القصة مشحونة ومؤثرة وهي تُذكّرنا بأجواء فيلم Amblin أكثر من Stranger Things (أشياء غريبة)، أبرز مسلسل أصلي على شبكة "نتفلكس". كان Sweet Tooth ليُعتبر ممتازاً في أي سنة، لكنه يعطي أثراً مختلفاً وغير متوقع في العام 2021.

بطل القصة هو الطفل "غاس" (كريستيان كونفري الذي يقدم أفضل أداء تمثيلي في فئة الصغار منذ سنوات)، وهو نصف إنسان ونصف غزال كان والده (ويل فورت) يُخبّئه حتى الفترة الأخيرة. تدرّب هذا الفتى على الصمود في أجواء العزلة، بعيداً عن عالمٍ يريد قتله. يحمل المسلسل على الأرجح نقاط تشابه مع أعمال مثل The Road (الطريق) أو حتى The Walking Dead (الموتى السائرون)، لكنه ليس مجرّد تقليد لأعمال أخرى بل يشمل شخصية قوية وعميقة قد تكون مستوحاة من قصص أخرى لكنها تتّسم بمواصفات خاصة بها.



تتدمر حياة "غاس" البسيطة مع والده منذ البداية، فيبدأ الفتى اللطيف رحلته للعثور على والدته. هو لا يملك إلا صورة لها (تؤدي دورها الممثلة إيمي سيميتز) وعليها عبارة R.R. Colorado. يذهب "غاس" إلى تلك الولاية لإيجادها. يكون رفيقه غير المتوقع في هذه الرحلة عملاقاً لطيفاً اسمه "تومي" (نونزو أنوي بأداء استثنائي). كان هذا الأخير جزءاً من جماعة عسكرية عنيفة اسمها "آخر الرجال"، وهي تصطاد الكائنات الهجينة وكل من يخفيها.

ينقسم Sweet Tooth إلى ثلاثة محاور. يتعلق المحور الأول برحلة "تومي" و"غاس" ومسافِرة ثالثة تنضم إليهما، وهي مقاتلة اسمها "بير" (ستيفانيا لافي أوين). تكون هذه الشابة مقتنعة بأن الكائنات الهجينة شكل إيجابي من التطور ولطالما حاولت حمايتها. في غضون ذلك، يستلم الدكتور "أديتيا سينغ" (عديل أختار) علاجاً محتملاً للوباء الذي لا يزال مستفحلاً في البلد، لكنه قد يضطر للتنازل عن مبادئه الأخلاقية بسببه. سرعان ما تزيد الضغوط التي يواجهها بحثه حين تصاب زوجته "راني" (أليزا فيلاني) بالمرض، ويحاول الزوجان إخفاء مرضها عن الجيران. تتّضح أحلك لحظات هذا الموسم في الحلقة الثالثة، حين تنكشف حقيقة ما يحصل في هذه المدينة "الفاضلة" مع ظهور الأعراض على أحد السكان. في الوقت نفسه، سنتعرّف على "إيميه" (دانيا راميرز) التي تدير مساحة آمنة للكائنات الهجينة مع أن سلامتها الشخصية تصبح مُهددة بسبب ما تفعله. كذلك، يروي الممثل الأسطوري جيمس برولين القصة كلها بنبرة جذابة على طريقة سام إليوت، ما يضفي طابعاً ساحراً على هذه الحكاية المعاصرة.

لا تتقاطع طرق هذه الشخصيات في معظم فصول هذا الموسم، ومع ذلك تبدو القصة التي كتبها جيم ميكل سلسة ومرنة. هو لا يبالغ في التطرق إلى مواضيعه، بل يسمح بمناقشتها بناءً على عدد من الحبكات وبطريقة ترفع مستوى العمل ككل. كذلك، لا تقع أي واحدة من الحلقات الثماني ضحية المبالغة أو التكرار، على عكس معظم أعمال "نتفلكس" الأصلية. يُعتبر الأداء التمثيلي قوياً على مر الأحداث، ويتميز أنوزي تحديداً في هذا المجال. لكن تبقى الكتابة المبتكرة والإخراج القوي من أبرز عوامل نجاح هذا المشروع. الأجواء دافئة وخيالية في آن، وهي تأخذنا إلى عالم مختلف جداً عن عالمنا المعاصر مع أن الشخصيات تحمل مخاوف وعواطف مشابهة. كذلك، يتّسم المسلسل بموسيقى تصويرية مدهشة على مر الحلقات، وهي تحمل توقيع المبدع جيف غرايس الذي يتعاون مع ميكل في معظم مشاريعه. حتى أن تقنية التصوير السينمائي تعكس عالم الطبيعة باللونَين الأخضر والأبيض. باختصار، يبدو المشهد العام جميلاً جداً.

إلى أي حد ستكون مستعداً للتمادي للبقاء على قيد الحياة وإنقاذ أقرب الناس إليك؟ وإلى أي حد ستتنازل عن مبادئك الأخلاقية لإنقاذ نفسك وأحبابك؟ ستكون هذه الأسئلة المرتبطة بمعاني التضحية والعزلة وإعادة التواصل مع العالم من أبرز مواضيع الصيف في العام 2021 وسيتم التطرق إليها بطرقٍ لم تكن متوقعة سابقاً. لكن كان Sweet Tooth ليحقق النجاح أيضاً حتى لو عُرِض قبل زمن كورونا. يتمحور هذا المسلسل حول تأثير الروابط الشخصية وقدرتها على تهديد الناس أو إلهامهم. إنها مغامرة عائلية تقليدية لكنها تحمل طابعاً معاصراً على نحو مفاجئ لأن بنيتها وعواطفها خالدة. ينتهي المسلسل بمجموعة من الأحداث المشوّقة، لكنها قد تدفع البعض إلى انتقاد هذا الموسم باعتباره مجرّد مقدمة للقصة الحقيقية بدل أن يكون عملاً تلفزيونياً مميزاً منذ حلقاته الأولى. في مطلق الأحوال، تبقى هذه الانتقادات عابرة مقارنةً بمزايا هذا المسلسل الذي يستحق أعلى مستويات النجاح.


MISS 3