"يويفا" يبحث نقل النهائي إلى بودابست

تعادُل تشيكيا وكرواتيا 1-1 وفوز السويد يعزّز آمالها بالتأهّل

02 : 00

بيريسيتش مُسجّلاً هدف كرواتيا في مرمى تشيكيا (أ ف ب)
عزّز منتخب تشيكيا آماله بالتأهل إلى ثمن نهائي كأس أوروبا في كرة القدم، فيما أبقى نظيره الكرواتي آماله الضئيلة قائمة بحجز مقعده بعد تعادلهما 1-1 على ملعب "هامبدن بارك" في غلاسكو، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

إفتتحت تشيكيا التسجيل عبر بطل هدفي الفوز على اسكتلندا في المباراة الإفتتاحية على الملعب ذاته ومتصدر ترتيب الهدافين في "يورو 2020" باتريك شيك من ركلة جزاء (37)، فيما أدركت وصيفة مونديال روسيا 2018 التعادل في الشوط الثاني بفضل إيفان بيريسيتش (47).

ورفع المنتخب التشيكي رصيده إلى أربع نقاط من مباراتين، فيما حصدت كرواتيا نقطتها الاولى في النهائيات بعدما كانت سقطت في مباراتها الإفتتاحية أمام المنتخب الانكليزي بهدف نظيف. وتسلحت كرواتيا أمام تشيكيا بعدم تعرضها للخسارة في المواجهات التي جمعتهما، حيث فازت مرة مقابل تعادلين.

إلا أن رجال المدرب زلاتكو داليتش اضطروا للتخلص من عقدة قلة النجاعة الهجومية في مبارياتهم التي خاضوها في العام 2021، إذ لم يسجلوا في 10 مباريات (قبل هذا اللقاء) سوى 5 أهداف، منها 3 أمام مالطا.

كما عانت كرواتيا من 8 هزائم في مبارياتها الـ15 الاخيرة في مختلف المسابقات، مقابل 4 انتصارات و3 تعادلات.

في المقابل، ظل منتخب تشيكيا باشراف مدربه ياروسلاف شيلهافي وفياً لسمعته كصاحب أكبر نسبة أهداف من ركلات ثابتة بين المنتخبات المشاركة في البطولة القارية، حيث تبلغ 54 في المئة.

وفي المجموعة الخامسة، عززت السويد حظوظها في التأهل إلى ثمن النهائي بارتقائها إلى الصدارة، بعد فوزها على سلوفاكيا 1-صفر على ملعب "كريستوفسكي" في سان بطرسبورغ الروسية. ويدين المنتخب السويدي بفوزه الأوّل في هذه النسخة، بعد تعادل سلبي في مباراته الإفتتاحية أمام اسبانيا، إلى لاعب وسط لايبزيغ الألماني إميل فورسبرغ صاحب هدف الفوز من ركلة جزاء (77).

في المقابل، مني المنتخب السلوفاكي بخسارته الأولى بعد فوزه على بولونيا 2-1، ليتجمد رصيده في المركز الثاني موقتاً برصيد 3 نقاط، بانتظار ما ستسفر عنه مباراة اسبانيا وبولونيا اليوم.

وتتجه السويد إلى فك عقدتها في تخطي دور المجموعات، بعدما فشلت في العبور خلال النسخ الثلاث الأخيرة من البطولة القارية.

وتقام اليوم 3 مباريات حسب البرنامج التالي (بتوقيت بيروت):

- المجموعة الخامسة:

اسبانيا - بولونيا (22.00)

- المجموعة السادسة:

المجر - فرنسا (16.00)

البرتغال - المانيا (19.00).


فورسبرغ مُسجّلاً من بنالتي هدف السويد الوحيد في مرمى سلوفاكيا (أ ف ب)


النهائي الى بودابست؟

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الأولوية بالنسبة إليه هي الحفاظ على "دولة في مأمن من كوفيد-19"، في وقت أشار مصدر إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يُبقي خيار نقل الدور نصف النهائي والمباراة النهائية من كأس أوروبا 2020 من ويمبلي إلى العاصمة المجرية بودابست مفتوحاً. وحيث من المقرر إقامة المراحل الختامية من البطولة الأوروبية في لندن، ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن جونسون يدرس إعفاء نحو 2500 مسؤول من "يويفا" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والجهات الراعية والمذيعين، من إجراءات الحجر الصحي المعمول بها في بريطانيا بسبب بروتوكولات جائحة كورونا.

ومن شأن ذلك أن يحرر تحركاتهم لحضور الحصص التدريبية والمباريات والاجتماع إلى وزراء الحكومة البريطانية والتنقل بحرية. ويخشى البعض من أن ذلك قد يثير استياء البريطانيين الذين تم تقييد قدرتهم على السفر في العطلات من خلال القواعد التي تفرض إجراءات صارمة لفترة العزل أو الحجر الصحي لدى عودتهم إلى البلاد. وفقاً للصحيفة نفسها، يحرص جونسون على السماح للمسؤولين بالدخول، لأنه يرى أنها لحظة مثالية للضغط من أجل عرض مشترك مطروح، إلى جانب جمهورية إيرلندا، لاستضافة كأس العالم 2030. وعلى رغم ذلك، فقد اتخذ نبرة أكثر حذراً قائلاً: "سنفعل ما يتعين علينا القيام به للحفاظ على بلاد آمنة من كوفيد-19". وأضاف أنه "من الواضح أن هذه ستكون أولويتنا. سنتحدث إلى الاتحاد الاوروبي حيال ما يريدونه ونرى ما إذا كان بإمكاننا تقديم بعض التسهيلات المعقولة، ولكن يجب أن تكون الأولوية للصحة العامة". وأشارت تقارير عدة إلى أن وزراء الحكومة قلقون من أنه إذا لم يتم تخفيف التدابير، فقد ينقل "يويفا" مباريات الدورين نصف النهائي والنهائي إلى بودابست، حيث لن تكون هناك قيود للسفر على الحدود داخل منطقة شنغن اعتباراً من الأسبوع المقبل.

كما أبدت المجر استعدادها أيضاً لاستضافة المباريات على ملاعب ممتلئة بالجماهير، فيما ستكون ملاعب ويمبلي بنصف سعتها فقط.

ولفت "يويفا" في بيان إلى أن "هناك دائماً خطة طوارئ، لكننا واثقون من أن مباريات الأسبوع الأخير ستقام في لندن".

اغلاق منطقة المشجعين

في موسكو، أعلن رئيس بلدية العاصمة الروسية عن إغلاق منطقة المشجعين في كأس أوروبا، وحظّر التجمعات التي تضم أكثر من ألف شخص بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وكتب سيرغي سوبيانين في موقعه على الإنترنت، بعد يوم واحد من قوله إن عدد الإصابات في موسكو تضاعف ثلاث مرات تقريباً في غضون أيام قليلة: "لم أرغب القيام بذلك، لكن يتعين فعله".

وأوضح: "بدءاً من اليوم، قررنا أن تقتصر الأحداث الجماهيرية على ألف شخص كحد أقصى".

وكتب في إشارة الى منطقة المشجعين الخاصة بكأس أوروبا خارج ملعب "لوجنيكي" في موسكو، حيث تجمهر المشجعون منذ بداية البطولة من أجل متابعة المنتخب الوطني الذي يخوض مبارياته في سان بطرسبورغ، قائلاً: "سنوقف موقتاً جميع النشاطات الترفيهية الجماعية وسنضطر أيضاً الى إغلاق قاعات الرقص ومناطق المشجعين".

وأفاد سوبيانين بأن الحالات في العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، والتي كانت مركز تفشي "كوفيد-19" في روسيا، ارتفعت من 3 آلاف الى 7 آلاف في غضون أيام قليلة ومن المتوقع أن تصل الى أكثر من 9 آلاف اليوم. 


MISS 3