20 نصيحة لتصوّري طفلك في أجمل اللقطات

10 : 00

تريدين التقاط أجمل لحظات لطفلك. فأنت أم جديدة ولذا لا مفرّ من أن تصبحي مهووسة بتصوير مولودك الجديد. إليك أهم التوصيات لالتقاط أفضل الصور.


اختاري مكاناً مألوفاً

لا تعقّدي الأمور. اختاري مكاناً تكونين متأكدة فيه أن طفلك سيشعر بالاسترخاء أي مكاناً تكون البيئة المحيطة به مألوفة له كالصالون، أو غرفة الوالدين، أو الحديقة. لن تواجهي مشكلة ان اعتمدت هذه الطريقة.

حدّدي أفضل توقيت للتصوير

يكون الضوء طبعاً خفيفاً في الصباح الباكر أو فترة بعد الظهر. هذا لا يعني أن تعتمدي فقط على توقيت الشمس وسطوعها بل اتبعي دوماً إيقاع طفلك وخذي المبادرة للتصوير وفق مزاجه. يكون طفلك عموماً أكثر استرخاءً بعد وجبات الطعام، بينما يزيد الوضع تعقيداً بالنسبة إليه في فترة المساء.

رسّخي جواً هادئاً

تجنبي وجود أولاد آخرين أو أشخاص راشدين حول الطفل. لا تصرّي عليه في حال رفضه التصوّر في مكان لا يحبّذه أو مع شخصٍ لا يرتاح إليه.

ابتسمي أمامه

لا تطلبي من طفلك أن يبتسم بطريقةٍ متكلّفة بل شجعيه عبر ابتسامك بنفسك والضحك أمامه. يميل الأطفال عادةً إلى تقليد المحيطين بهم حتى عمر السنتين أو الثلاث سنوات.

لا تزيدي الضغوط عليه

لا تختاري لطفلك ملابس أو أكسسوارات معقدة أو خلفية مزخرفة. احرصي أولاً على وضعه في بيئة آمنة ولا تجبريه على القيام بما لا يريده.

استمتعي بوقتك معه خلال التصوير

حاولي أن تداعبي طفلك وتدغدغيه وتدلليه وتمزحي معه كي يسترخي فتبدو الصور سعيدة وعفوية.

مدّديه على ظهره إذا كان صغيراً جداً

سيشعر الطفل الذي لا يجيد الجلوس بعد بالراحة عند تمديده على ظهره، فوق فراش أو سرير مغطى بالوسائد. سيتمكن حينها من تحريك ذراعيه وساقيه وستبدو تعابيره أجمل.

انتظري حتى ينام

إذا أردت تصوير طفلك في جو من اختيارك أو مع أغراض معينة، انتظريه حتى ينام وضعي الغرض إلى جانبه أو بين يديه ونظمي الديكور الذي تريدينه من حوله، ثم أزيلي الأكسسوارات إلى أن تنتهي قيلولته.

ركّزي على الضوء الطبيعي

الضوء الطبيعي في الصورة أجمل من الضوء الاصطناعي دوماً. في المساحات الداخلية، لا تبتعدي عن النوافذ. وفي الخارج اتركي طفلك في الظل، تحت شجرة، على أن تتدفق أشعة الشمس من ورائه مثلاً.


قفي دوماً بمستواه

حين تريدين تصويره قفي أمامه وانظري في عينيه كي يشعر بالاطمئنان ويتواصل معك بأفضل طريقة. انزلي إلى مستوى الطفل أو استلقي إلى جانبه أو انحني فوقه إذا كان ممدّداً على سرير.

لا تستعملي وميض الكاميرا


وميض الكاميرا مسؤول عن احمرار عيون الأطفال في الصور ولا تنسي أنه يرعبهم أيضاً.

تلاعبي بالمسافات

ما من قاعدة عامة بشأن المسافات. قومي ببعض التجارب: تحرّكي باتجاه الطفل وابتعدي عنه وحدّدي المسافة التي تناسبك. يمكنك أن تستعملي أيضاً خيار تقريب الصورة في الهاتف الذكي أو الكاميرا التقليدية لتحسين دقة الصور.

ضعيه في وسط الصورة

إذا أردتِ أن يظهر في الوسط، احرصي على قياس المسافة بدقة. لن تكون النتيجة مُرضِية إذا لم يكن موقعه مناسباً.

اختاري خلفية حيادية لصورة الوجه

تهدف هذه الصورة إلى إبراز ملامح طفلك، لذا اختاري خلفيةً حيادية، فاتحة أو داكنة، لكن من دون زخرفات أو تفاصيل زائدة.

ألبسيه ثياباً مريحة وبسيطة

كي يشعر بالراحة ويكون محور الصورة، اختاري له ملابس بسيطة وخالية من الأكسسوارات المفرطة. من الأفضل أن تكون بلون واحد أيضاً.

جرّبي النمط اليدوي

تبقى الأجهزة الرقمية ممتازة عند استعمالها بالنمط الآلي. يمكنك أن تستعملي أيضاً النمط اليدوي لتحسين الإضاءة أو التحكم بالصورة حين يتحرك الطفل، ولتجنّب الصور المبهمة.

استفيدي من الهاتف الذكي

تشكّل الهواتف الذكية أدوات ممتازة لالتقاط صور مدهشة، لا سيما في الخارج. كذلك إنها تبقى في متناول اليد وتسمح بالتقاط اللحظات القيّمة أو الظريفة في الأوقات كافة.

انتقي الصور باستمرار

يجب أن تنتقي اللقطات التي تريدين الاحتفاظ بها مرة أسبوعياً على الأقل كي لا تتراكم الصور عشوائياً. سيُسَرّ الأولاد والأهالي لاحقاً بسحبها ووضعها في ألبوم.

الصور الأولى في المستشفى ليست إلزامية

لا داعي كي تسمحي للمحيطين بك بالتقاط صورك مع طفلك بعد الولادة مباشرةً. إذا كنت تشعرين بالتعب أو الانزعاج، اطلبي من شخص مقرّب منك أو من مصوّر محترف أن يلتقط الصور الأولى في الوقت الذي يناسبك. أو انتظري عودتك إلى المنزل كي تلتقطي الصور في جو هادئ ودافئ.

خطوات لالتقاط الصور الأولى

- أطفئي الأضواء الاصطناعية واقتربي من النافذة مع مولودك حين تستطيعين للاستفادة من الضوء الطبيعي.

- ركزي على التفاصيل المهمة كسوار الولادة الذي يذكر اسم طفلك أو قدميه ويديه الصغيرتين...

- رتّبي الديكور حين ينام طفلك أو يأكل: ضعي لعبة قماشية أو أي أكسسوار من اختيارك بالقرب منه والتقطي الصورة في اللحظة المناسبة.


MISS 3