غجر وابراهيم في العراق لتوقيع هبة الوقود

02 : 00

المازوت العراقي يصل قريباً إلى لبنان

طلب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قبل سفره الى واشنطن، من وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، السفر الى بغداد لانهاء اجراءات هبة الوقود، لحلّ مشكلة الكهرباء (بصورة عاجلة) وفي أسرع وقت ممكن وتحت إشرافه مباشرة. كما اصرّ الكاظمي كما جاء في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي أمس، "على ان يكون الجزء الاكبر من النفط الذي سيتم إرساله يتناسب مع معامل الطاقة الموجودة في لبنان من دون الحاجة الى التكرير".

وكان وزير السياحة والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال رمزي مشرفية أعلن بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل ظهر أمس، ان وزير الطاقة سيتوجه اليوم (أمس) مع المدير العام للامن العام إلى ​العراق​، لـ"توقيع إتفاقية لإستيراد مليون ليتر من المازوت، توفّر حلاً لأزمة الكهرباء في لبنان". وفعلاً توجّها الى العراق للتوقيع على الهبة.

وأشار مشرّفية الى أنه "أطلع الرئيس على آخر مستجدات الوضع السياحي والمشكلة الجديدة التي يعاني منها هذا القطاع اليوم، وهي مشكلة شح الكهرباء. ولدينا اليوم مشكلة تأمين المازوت والفيول والكهرباء على مستوى البلد بأسره، مما يؤثر بقوة على القطاع السياحي، ان كان على القطاع الفندقي او قطاع المطاعم، إضافة الى تأثيره على القطاع الصحي والاستشفائي وقطاع المواد الغذائية". وأضاف: "كانت لدينا توقعات كبيرة من القطاع السياحي في خلال الأشهر الثلاثة الحالية، لأن البلد بحاجة الى أموال المغتربين الذين يدخلون الدولار الى لبنان. ولكن للأسف ظهرت مؤخراً مشكلة الكهرباء. وأطلعت فخامة الرئيس على المستجدات المتعلقة بملفات وزارة الشؤون الاجتماعية، لناحية البطاقة التمويلية وقرض البنك الدولي والنازحين السوريين في لبنان".


MISS 3