تحفة فنية في حقل أرز احتفاءً بالألعاب الأولمبية

02 : 00

لا شيء عن قريب يسمح بتمييز حقل الأرز هذا في مدينة غيودا اليابانية عن غيره، لكن إذا ما نظرنا إليه من فوق تجلّت أمام أعيننا تحفة فنية لمشاهد يابانية ذات رمزية صنعت بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو.

وتمثّل هذه القطعة الفنية العملاقة لوحة الفنان الياباني كاتسوشيكا هوكوساي الشهيرة المعروفة بالموجة الكبيرة في كاناغاوا والتي يظهر في خلفيتها جبل فوجي وممثّل من مسرح كابوكي يُذكّر بأجواء مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في 23 تموز في طوكيو.

وتندرج هذه اللوحات في سياق تقليد سنوي أطلقته مدينة غيودا في شمال طوكيو بهدف استقطاب السياح. وفي العام 2015، دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية لتشكيلها أكبر تحفة فنية في حقول الأرز في العالم.

وكلّ سنة، تقترح الّلجنة مشروعاً جديداً، فينكبّ مئات المتطوعين على زرع أنواع أرز ذات ألوان مختلفة تشكّل مشاهد رائعة يمكن التفرّج عليها من مرصد قريب على ارتفاع 50 متراً.

أما اللوحة المقدّمة هذه السنة، فكان الهدف من اختيارها تسليط الضوء على التراث الثقافي في اليابان، انطلاقاً من فكرة حضور الكثير من الأجانب إلى البلد بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية. وأكد شوهي تاغاشيرا الموظف العام في مدينة غيودا أننا "أردنا أن نستعرض نوعين من الفن الياباني هما أوكييو (نحت الرسوم على الخشب) وكابوكي (المسرح) في حقل أرز، هو بذاته يشكّل عنصراً مهمّاً في الثقافة اليابانية". وتتطلب صيانة التحفة عملاً مضنياً وكان عشرات الموظفين الحكوميين من قسم الزراعة ينزعون الأعشاب الضارة من الحقل وهم يجولون في المنطقة الشاسعة منتعلين أحذية مطاطية وماسكين مناجل. ومن المهم تأدية هذه المهام للحؤول دون امتزاج الألوان المختلفة ببعضها البعض أو تآكل الأرز من جرّاء نبتات أخرى.


MISS 3