جان م صدقه

مخطوطات الطوباويّ أبونا يعقوب الحدّاد الكبّوشيّ... شاملة... متعدّدة... تشرح العقائد والنذور والفضائل

9 آب 2021

02 : 00

بعد سنوات طويلة على وفاته (1875 – 1954)، كشفت جمعيّة راهبات الصليب عن إرث ثمين تمثّل بالمخطوطات التي كتبها المؤسّس الطوباويّ أبونا يعقوب الحدّاد الكبّوشيّ بخطّ يده، ومجموعها 115 مخطوطًا في 10 آلاف صفحة لم يُنشر أيّ منها إلى اليوم، وكلّفت أمانتها العامّة الراهبة سلوى صدقة بإعدادها والإشراف على نشرها في مجموعة كتب*.

لغة بسيطة واضحة


في مقدّمة الكتاب الذي يضمّ المخطوطات ما بين الرقمين 23 و27، وهو الأحدث في السلسلة، كشفت الراهبة سلوى صدقة أنّها، حين اطّلعت على مجمل مخطوطاته، دُهشت من كثرتها وتعدّد مواضيعها، فلم يترك الطوباويّ مجالاً روحيّاً إلّا وتطرّق إليه، لا سيّما الجانب البيبليّ، مشيرة إلى أنّ لغة الطوباويّ نصفها فصحى ونصفها عاميّة، أفكاره بسيطة وواضحة، بدون تصنّع ولا ادّعاء، غنيّة بتقواه المتغلغلة، وبساطته الفرنسيسكانيّة، تتناسب مع المستوى الثقافيّ للمؤمنين في تلك المرحلة، ما دفع البطريرك الياس الحويّك إلى تهنئته على مواعظه القيّمة في رسالة في 27 كانون الثاني 1913 (ص د). لكنّ تلك اللغة البسيطة الواضحة يمكن فهمها من الناحية الإيجابيّة حيث يستند الكبّوشيّ على ثقافة واسعة ومعرفة شاملة غنيّة باللاهوت وعلم النفس وفهم القوانين وشرحها.

رمز الصليب


خصّص الطوباويّ مواعظ عديدة للحديث عن الصليب ذبيحة اختياريّة شاملة فائضة بالنعم تتجدّد في القدّاس، شارحاً مكانته في حياة المسيحيّ، وأهميّة عيد ارتفاعه. كما شرح الرموز البيبليّة لدرب الصليب في محطّاته المختلفة، وصولاً إلى القيامة (ص 5).

فضيلة المحبّة


إستفاض الطوباويّ في أمكنة مختلفة من الكتاب في الحديث عن محبّة الله والقريب، شارحاً من هو القريب، ومعنى محبّة القريب كنفسنا، رافضاً العوائق التي تحطّمها مثل خطايا التجديف والكبرياء والشراهة والشك وغيرها (ص 65).


مريم العذراء


من الواضح أنّ الطوباويّ كرّم السيّدة العذراء في محاضرات عديدة من الكتاب، فتحدّث عن أحزانها السبعة، وإنعاماتها المتعدّدة ومنها إنعامات النعمة والشرف والمجد (ص 250). كما شرح عيد مريم العذراء سيّدة ثوب الكرمل وضرورة الإشتراك به لنيل الفوائد الروحيّة (ص 368).


الله يسمح بالعواصف


لعلّ أجمل المواعظ ما كتبه الطوباويّ عن أنّ الله يسمح بعواصف هذه الحياة (ص 500) ولا يريدها إلّا لغاية حميدة، وهو لا يريد دوماً سوى الخير لنا حتّى ولو لم نفهم ذلك، عملاً بما كتب إشعيا: "ليست أفكاري مثل أفكاركم، ولا طرقكم مثل طرقي" (55: 8).


فكر شامل


كتب الطوباويّ ووعظ في مواضيع متنوّعة تراوحت بين الأدب المسيحيّ والقوانين الرهبانيّة والوصايا والعقائد والنذور الرهبانيّة والفضائل المسيحيّة وغيرها. وقد استند الطوباويّ في مواعظه، في الدرجة الأولى، على الكتاب المقدّس بعهديه القديم والجديد. واللافت أنّ المواعظ شاملة غنيّة بالإستشهادات المقتبسة من الكتاب المقدّس، ومن أقوال آباء الكنيسة وحياة القدّيسين، ومن أحداث تاريخيّة، وكذلك من اختباراته الشخصيّة ما أتاح لنا الإطّلاع على حصيلة فكر واسع شامل وتأمّلات طويلة.

* مخطوطات الطوباويّ أبونا يعقوب الحدّاد الكبّوشيّ، المخطوطات 23 – 24 – 25 – 26 – 27، منشورات جمعيّة راهبات الصليب، إعداد الراهبة سلوى صدقة، في 640 صفحة من القطع الوسط، حزيران 2021. كما يحوي الكتاب نماذج عن مخطوطات الطوباويّ.