"لسنا مسؤولين عما يحصل"

قاسم: سلامة يجب أن يُحاسَب

02 : 00

المؤشرات المتعلّقة بالتأليف من عدمه داخلية بامتياز

أكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "حزب الله" معنيّ بالردّ "على أي اعتداء يطال بشراً أو حجراً من دون أن يكون هذا العمل مستنكراً أو مستغرباً أو استثنائياً، كجزء لا يتجزأ من واجبات المقاومة الدفاعية".

وقال في حديث اذاعي: "نحن لا نستطيع أن نقوم مقام الدولة في تلبية احتياجات الناس، لأنهم تحت مسؤولية الدولة"، وأضاف:"لسنا مسؤولين عمّا حصل في البلد بل نحن جزء من المسؤولين، نتحمل مسؤولية ذاتية كحزب بأقصى ما نستطيع، لكن لا يمكن تحميلنا الأزمة اللبنانية بكاملها لنحلّها وحدنا بعيداً عن الدولة".

ورأى قاسم أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة "يتحمّل مسؤولية كبيرة وخطيرة في ما آلت إليه الأوضاع في البلد ويجب أن يُحاسب"، متسائلاً "كيف يمكن أن يُحاسب إذا لم يتم السير بالتدقيق الجنائي"؟ مؤكداً "أن المسؤولية تقع أولاً وأخيراً على الحكومة التي يجب أن تتشكّل وتأخذ دورها وتقرر بقاء الحاكم من عدمه". وشدّد على أنه "يتوجب على حكومة تصريف الأعمال أن تُجري القواعد التنفيذية للبطاقة التمويلية وأن ترشّد الدعم كي يتدرّج بما ينسجم مع حاجات الناس وطاقتهم".

وفي ملف التأليف الحكومي، أكد قاسم "أن ما يُظهره الرئيسان ميشال عون ونجيب ميقاتي حتى الآن هو ضخّ أجواء إيجابية في المحادثات واللقاءات التي تجري، وأن المعطيات تتحدث عن حوار وتجاوب في النقاش"، وامل "في الإسراع بتشكيل الحكومة، ونطلب من الرئيسين الكريمين تقديم التنازلات المناسبة لبعضهما، لأن ربح تشكيل الحكومة أعلى بكثير من أي ربحٍ آخر مع عدم تشكيلها".

ولفت قاسم اخيراً إلى "أن عدم تشكيل الحكومة له علاقة بنقاشات ومؤثرات داخلية، وحصراً بين الرئيسين، اللذين بإمكانهما حلّ العقد"، موضحاً "أن المؤشرات المتعلقّة بالتشكيل الحكومي من عدمه داخلية بامتياز، ومن الواضح أن لا وجود لمؤثر خارجي يمنع الآن عملية التشكيل".


MISS 3