"أيام فلسطين الثقافية" في المسرح الوطني اللبناني

11 : 10

افتتحت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الثانية من "مهرجان أيام فلسطين الثقافية" على "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور، في حضور ممثل السفارة العراقية في لبنان أمجد قاسم، ممثل سفارة نيجيريا في لبنان المستشار أحمد علي، ووفداً ممثلاً بلدية صور والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان، وحشد من الاهالي والطلاب.

استهل المهرجان بمعرض للحرف والأشغال اليدوية الفلسطينية ومعرض للرسم والصور الفوتوغرافية بعنوان "ما بعد الحرية"، وعرض فيلم عن المكرمين في المهرجان أمثال الكاتب والأديب سلمان الناطور، والفنانة ريم البنا، والشاعر سميح القاسم، ورسام الكاريكاتور ناجي العلي، والمخرج والمصوّر هاني جوهرية، والتشكيلي كمال بلاطة، وعرض فيلم وثائقي عن الكاتب سلمان الناطور، كما قدمت فرقة "سراج العودة" و"فرقة ظريف" الطول عروضاً فلكلورية من وحي المناسبة . ولفت قاسم الى أن"مهرجان أيام فلسطين الثقافية يساهم في تفعيل الحركة الثقافية والفنية ويفسح في المجال للفرق المحلية من المخيمات الفلسطينية للمشاركة في عروض فنية تعكس الوجه الحضاري للذاكرة والإرث والهوية الفلسطينية"، متوجّهاً بالشكر "لفريق جمعية تيرو للفنون على إقامة هذا المهرجان الذي يشكل صلة وصل بين الداخل والشتات الفلسطيني رغم كل الحواجز والجدار".

يشار الى أنه يُعرض ضمن فعاليات المهرجان مسرحية "مستشار الملك" لفرقة المسرح الوطني الفلسطيني للمخرج محمد الشولي، فيلم "ناجي العلي" للمخرج عاطف الطيب، فيلم "الزمن الباقي" للمخرج إيليا سليمان، وفيلم "الجنة الآن" للمخرج هاني أبو أسعد. كما تعقد أمسية شعرية للشعراء جهاد الحنفي ومحمد قادرية ومحمد كروم وعمر زيداني، بالإضافة الى توقيع كتاب "سأصبح نجماً" لنضال حمد. وتختتم فعاليات المهرجان بأمسية موسيقية لفرقة "اللد للأغنية الوطنية".


MISS 3