زهير كركي

جرعة إضافية إلى مجموعة السيّارات الرياضية متعدّدة الاستعمالات

بورشه كايان كوبيه... تصميم جديد بأداء رياضيّ مطوّر

30 أيلول 2019

10 : 35

بأداء رياضي مطوّر وتصميم جديد أكثر ديناميكية وتفاصيل تقنية جديدة تجعلها أكثر تطوّراً ورياضيةً وتأثيراً، تعتزم بورشه ضم سيارتها الجديدة كايان كوبيه، إلى الجيل الثالث من سياراتها الرياضية متعددة الاستعمالات لتحقق نجاحاً لافتاً في هذه الفئة من السيارات.

ما يفرق سيارة كايان كوبيه الجديدة عن سيارة كايان الحالية هي الخطوط الديناميكية الواضحة وعناصر التصميم المميزة. وفي الوقت نفسه، تستمد السيارة جميع ملامحها التقنية من الجيل الثالث من هذا الطراز، وهو الجيل الذي تميز بأنظمة القيادة القوية، وأنظمة الهيكل المبتكرة، والشاشة الرقمية ومنظومة التشغيل والاتصال الشاملة.

وتشتمل ملامح سيارة كايان كوبيه الجديدة على خطوط أكثر وضوحاً مع إضفاء التفرد على الجزء الخلفي من السيارة، إلى جانب مشتت الهواء الخلفي المتكيّف، والمقعد الخلفي الذي يأخذ شكل مقعدين منفصلين. ويأتي السقف في هذا الطراز الجديد بخيارين مختلفين، أحدهما سقف زجاجي بانورامي ثابت كتجهيز أساسي، والآخر سقف مصنوع من الكربون وهو تجهيز اختياري. وتظهر على سيارة كايان كوبيه الجديدة جميع الملامح الفنية التي تتميز بها سيارة كايان الحالية، إلا أنها تمتاز بتصميم أكثر ديناميكية وتفاصيل تقنية جديدة تجعلها أكثر تطوراً ورياضية وتأثيراً.

سقف ذو ميلان حادّ

تندمج الأجزاء الأكثر ديناميكية مع عناصر التصميم الخاصة لتضفي على سيارة كايان كوبيه الجديدة أناقة لافتة. فالميلان الواضح في خط السقف والذي ينحدر أكثر ناحية الخلف يضفي على سيارة كايان كوبيه المزيد من الدينامية، ويجعلها ذات طابع رياضي الأبرز ضمن فئتها. ويأتي الجناح مشتت الهواء العلوي ليعزز الطابع الرياضي للسيارة مؤكداً على الملامح المميزة لتصميم الكوبيه. كما جاء الزجاج الأمامي ودعاماته في سيارة كايان كوبيه أقل عمقاً من مثيله في سيارة كايان، وذلك ليتناسب مع حافة السقف التي تم خفضها بحوالى 20ملم. أما الأبواب الخلفية ورفاريف العجلات الخلفية، التي أعيد تصميمها، فتمنح أكتاف السيارة عرضاً أكثر بواقع 18ملم. ما يعزز الانطباع العام عن البنية القوية لهذه السيارة. كما تم دمج لوحة الأرقام الخلفية مع الصادم الخلفي، ما يجعل السيارة تبدو أقرب إلى الأرض.

وكانت سيارة كايان توربو الحالية، المجهزة بجانح مشتت هواء علوي متكيّف، هي أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات تتميز بهذا النوع من الدينامية الهوائية النشطة. ثم جاءت سيارة كايان كوبيه الجديدة لتمعن في هذا المفهوم أكثر، حيث دُمج مشتت الهواء العلوي - في كل طراز من طرازات كايان كوبيه - مع مشتت هواء خلفي متكيف جديد كجزء من نظام بورشه للدينامية الهوائية النشطة. ويتمدد مشتت الهواء الخلفي - المتناغم مع ملامح هذا الطراز - بواقع 135ملم. عند سرعة 90كلم/ساعة، ما يزيد من ضغط التلامس على المحور الخلفي، في حين يعمل نظام اليناميكيا الهوائية النشطة على تعزيز الكفاءة في الوقت نفسه.

سقفان زجاجي وكربوني

جُهّزت كايان كوبيه الجديدة بسقف زجاجي بانورامي ثابت قياس 2،16 متر مربع كتجهيز أساسي. وتمنح المنطقة الزجاجية الشفافة التي يبلغ قياسها 0،92 متر مربع جميع الركاب إحساساً استثنائياً بالرحابة، بينما تعمل الستارة الدوارة المدمجة مع السقف على حماية الركاب من التعرض لأشعة الشمس والبرد. أما السقف المصنوع من الكربون المنحوت فيتوافر كتجهيز اختياري في سيارة كايان كوبيه. وفي هذا الخيار، يعزز تصميم السقف في الوسط طابع السيارة الرياضي كما في سقف سيارة بورشه 911 جي تي 3 آر أس الرياضية. ويتوافر السقف المصنوع من الكربون في واحدة من ثلاث مجموعات رياضية خفيفة الوزن. وتشتمل هذه المجموعات أيضاً على ميزات "التصميم الرياضي" والعجلات الجديدة ذات الوزن الأخف من قياس 22 إنشاً بتصميم جي تي (GT)، والمقاعد المطرزة من منتصفها بالقماش الكلاسيكي المنقوش بالمربعات، بالإضافة إلى الكسوة الداخلية من جلد الكانتارا وتشطيبات الكربون. وبالنسبة لسيارة كايان توربو كوبيه، فإن المجموعة تتضمن أيضاً نظام العادم الرياضي.

محركان من 340 و550 حصاناً

ستتوافر سيارة كايان كوبيه الجديدة عند طرحها في الأسواق، بنسختين من المحركات ذات الأداء العالي ومزودتين بشواحن هواء توربينية. إذ زُوّدت كايان كوبيه الجديدة بمحرك مؤلف من ست أسطوانات مع شاحن هواء توربيني تبلغ سعته ثلاثة ليترات ويولّد قوة 340حصاناً (250كيلو واط) ويبلغ عزمه 450نيوتن متر. وتحقق مجموعة "سبورت كرونو" المثبتة على سيارات هذه الفئة انطلاقة قياسية من مرحلة السكون أي من سرعة صفر إلى سرعة 100كلم في الساعة في غضون 6 ثوانٍ، وينخفض هذا الرقم إلى 5،9 ثوانٍ عند تزويد السيارة بالمجموعة الرياضية ذات الوزن الخفيف كتجهيز اختياري. وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 243كلم في الساعة. أما سيارة كايان توربو كوبيه الجديدة، التي تتصدر هذه الفئة، فتأتي مجهزة بمحرك مؤلف من ثماني أسطوانات تبلغ سعته 4 ليترات مع شاحن هواء توربيني مزدوج يولد 550حصاناً (404كيلو واط)، ويبلغ عزمه 770نيوتن متر. وتتسارع سيارة كايان توربو كوبيه من مرحلة السكون أي من سرعة صفر إلى 100كلم في الساعة في غضون 3،9 ثوانٍ، وتصل سرعتها القصوى إلى 286كلم في الساعة.

مقاعد رياضية

توفر كايان كوبيه الجديدة لركابها مساحة رحبة في الداخل تتسع لأربعة أشخاص كتجهيز أساسي. ففي المقدمة، صممت المقاعد الرياضية الجديدة المزودة بمساند مدمجة للرأس، والمجهزة بثماني حركات، لتوفر مستوىً استثنائياً من الراحة والدعم الأمثل. أما في الخلف، فتأتي كايان كوبيه الجديدة مزودة بمقعد خلفي طويل يأخذ شكل مقعدين منفصلين كتجهيز أساسي. وكخيار بديل، يمكن للمستهلك، من دون تكلفة إضافية، أن يطلب المقاعد الخلفية المريحة، وهي إحدى المزايا المألوفة في طراز بورشه كايان. وتأتي وضعية جلوس ركاب المقاعد الخلفية أقل انخفاضاً بواقع 30ملم عن نظيرتها في سيارة كايان، ما يعني توافر مساحة رحبة فوق الرؤوس على الرغم من انخفاض سقف السيارة كسمة رياضية مميزة. وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 625ليتراً، وهي سعة مثالية للاستخدام اليومي، ويمكن زيادتها إلى 1540ليتراً عند طي المقاعد الخلفية. في الوقت الذي تبلغ فيه سعة الصندوق في كايان توربو كوبيه من 600 إلى 1510ليترات.


MISS 3