"دوبليه" لمرسيدس في جائزة روسيا

00 : 00

أحرز البريطاني لويس هاميلتون المركز الاول في جائزة روسيا الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، في سباق حقق خلاله، مع زميله الفنلندي فالتيري بوتاس، ثنائية المركزين الأول والثاني لفريقهما مرسيدس.

وكسرت مرسيدس على حلبة مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود، سيطرة فيراري على السباقات الثلاثة الأخيرة هذا الموسم، اذ اكتفى شارل لوكلير من موناكو بالحلول ثالثاً على رغم انطلاقه من المركز الأول، بينما اضطر زميله الألماني سيباستيان فيتيل للانسحاب بسبب مشكلة في المحرك.

وبدا فريق فيراري في طريقه الى تحقيق الفوز للمرة الرابعة على التوالي هذا الموسم، وكسر سيطرة فريق مرسيدس على حلبة سوتشي، حيث فاز بسباقها في النسخ الخمس السابقة لجائزة روسيا الكبرى.

لكن استراتيجية مرسيدس والحظ الذي أسعفه، كبّدا الفريق الأحمر غالياً. فانطلاق السباق على الحلبة الروسية شهد تقدماً سريعاً لفيتيل، أتاح له تخطي هاميلتون ثاني المنطلقين عند المنعطف الأول، وبعده لوكلير عند المنعطف الثاني، ليتصدر السائق الألماني السباق أمام زميله، وخلفهما البريطاني بطل العالم خمس مرات.

وأظهرت أحاديث إدارة فريق فيراري مع سائقيه عبر جهاز الاتصال، أن الانطلاق كان مرتباً بطريقة تسمح لفيتيل بتجاوز هاميلتون لكن مع الإبقاء على صدارة لوكلير. وتعهّد الفريق للأخير، أن الألماني سيعيد إليه مركزه، لكن بعد خلق فارق مريح عن البريطاني لعدم التفريط بأي مركز.

وعليه، بقي الترتيب على حاله الى حين بدء السائقين بدخول حظائر الفرق لتبديل الإطارات. وكان لوكلير الأول بين سائقي المقدمة، فدخل في اللفة 23، وتلاه فيتيل بعد نحو أربع لفات، ليعود الى الحلبة خلف زميله في المركز الرابع، في ظل ثنائية هاميلتون-بوتاس في المركزين الأولين.

لكن فيتيل، سرعان ما اضطر للانسحاب، ما دفع المنظمين الى اعتماد سيارة الأمان، ما شكّل فرصة مثالية لسائقَي مرسيدس اللذين دخلا لتبديل الإطارات، وعادا الى الحلبة محافظين على المركزين الأول والثاني.

أما الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول، فحلّ في المركز الرابع، على رغم انطلاقه من المركز التاسع على خلفية عقوبة مفروضة عليه لمخالفة في وحدة الطاقة.

هنا ترتيب بطولة العالم:

1 - هاميلتون 322 نقطة

2 - بوتاس 249

3 - لوكلير 215

4 - فيرشتابن 212

5 - فيتيل 194.


MISS 3