facebook تعفي بعض الشخصيات من قواعدها

02 : 00

يتيح برنامج طوّرته "فيسبوك" لبعض المشاهير والمسؤولين السياسيين والمستخدمين المعروفين للإنترنت عدم الخضوع للقواعد عينها بشأن الإشراف على المضامين كسائر المستخدمين. وبحسب وثائق داخلية للشركة فإنّ البرنامج المسمى "كروس تشيك" أو "إكس تشيك" لا يطبّق أساليب المراقبة عينها، على الرسائل المنشورة على الحسابات التابعة لهذه الشخصيات الهامة على "فيسبوك" و"إنستغرام" مقارنةً مع أصحاب الحسابات العادية.

وقد ضمّ هذا البرنامج نحو 5,8 ملايين مشترك سنة 2020. وبعض هؤلاء معفيون من القواعد فيما يمكن لآخرين نشر رسائل تنتهك نظرياً الإرشادات بانتظار أن يعاينها موظف لدى "فيسبوك". وعلّق الناطق باسم" فيسبوك" أندي ستون في سلسلة تغريدات قائلاً: "إنّ هذا الأمر لا يعني وجود نظامي عدالة منفصلين"، مؤكداً أنّ "أصحاب بعض الصفحات أو الحسابات يخضعون لعمليات تدقيق إضافية للتأكد من تطبيق القواعد بطريقة ملائمة وتفادي الأخطاء".

ويرى مجلس المراقبة التابع للشركة أنّ تطبيق تدابير خاصة بشأن الإشراف على المضامين أمر مزعج لها. وقد أعرب المجلس مراراً عن قلقه إزاء نقص الشفافية في مسار الإشراف على المضامين في " فيسبوك"، خصوصاً في ما يتعلق بالإدارة غير المتماسكة من الشركة للحسابات الأكثر متابعة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.