تسلّم وتسليم في وزارة الشباب والرياضة

02 : 00

تسلّم وتسليم بين السلف والخلف أوهانيان وكلاس

جرت أمس عملية التسّلم والتسليم بين وزيرة الشباب والرياضة السابقة فارتينيه أوهانيان والوزير الجديد الدكتور جورج كلاّس، بحضور مدير عام الوزارة زيد خيامي، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للمنشآت رياض الشيخة، ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية بيار جلخ ونائب الرئيس هاشم حيدر والأمين العام حسان رستم، ورؤساء الدوائر في الوزارة.

وقالت أوهانيان بالمناسبة: "مرّ القطاعان الشبابيّ والرياضيّ بأزمة كبيرة، بدأت قبل ثورة تشرين بفترة، وتزامنت مع الأوضاع المترديّة وتجميد المساهمات المالية الحكومية، وغياب المعلنين ورجال الاعمال، وعدم قدرة المؤسّسات الاعلامية على التبنّي، ثمّ إزدادت حدّة مع وباء كورونا، ووصلت الى الذروة مع الانهيار الاقتصاديّ".

أضافت: "ومع ذلك، ووفق الأولويات الممكنة، أنجزنا قانون إعادة هيكلة الوزارة وفق أسس عصرية، وأعددنا الخطة التنفيذية لإحياء السياسة الشبابية التي وُضعت في الماضي، وأتممنا إنضمام لبنان إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشّطات في الرياضة، وشكّلنا لجنة وطنية بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية لمتابعة التنفيذ".

وتابعت أوهانيان: "نجحنا في إعادة الحياة إلى الملاعب الرياضية، وأطلقنا الحملة الوطنية لحثّ المواطنين على التلقيح، وتمكنّا من تأمين اللقاحات للبعثات الرياضية، وتأمين فحوصات الـ Rapid Test للعديد من الاتحادات الرياضية". وأردفت: "أدعو الحكومة الجديدة لمنح وزارة الشباب والرياضة الموازنة التي تستحقّ للقيام بواجباتها، ودعم القطاعات التابعة لها، كما أدعو المنظمات الدولية والحكومات الصديقة إلى عدم الإنكفاء وتبديل موقفها، ودعم كلّ الخطط الآيلة لمساعدة رياضيي لبنان وشبابه، للحدّ من الهجرة المجنونة".

من جهته، أكد كلاس أنّ الاهتمام يتركَّز اليوم، ووفق الإمكانات والموازنة المخصَّصة، على الرياضة بتمايز واضح، آملاً في أن تُعقد إجتماعات عمل مع لجنة التربية النيابية ولجنة المال والموازنة ولجنة الشباب والرياضة النيابية، لتعديل قانون إنشاء الوزارة وتوسيع مهامها ومجال عملها وتعزيز موازنتها، لكي تليق بالشباب اللبناني ودعماً لمستقبل الشباب.