42 ألف يورو لثلاث نساء فرنكوفونيات

02 : 00

\\\

ارتأت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بمناسبة مرور عشر سنوات على خدمتها ريادة الأعمال النسائية أن تنفخ روحاً جديدة في مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" مع زيادة الرؤية والوقع من حيث دعم استحداث فرص العمل المستدامة. لم تنل الأزمة الاقتصادية من روحية هذه المسابقة التي أضحت بمثابة تقليد حقيقي، فقد تُوجّت ثلاث فائزات وهن ساندرا سركيس (Start Leb: إنتاج محلّي للخميرة اللبنية انطلاقاً من سلالات بكتيريا لبنية جديدة معزولة في منتجات لبنانية تقليدية)، نايلة ماضي (Wall creation: ورق جدران مصمّم حسب الطلب مع منصّة رقمية تجدّد مفهوم الزينة الجدارية، من الابتكار إلى التركيب مروراً بالتنفيذ) وسابين سقيّم (يكن (Yakin)- علامة تصميم أثاث انتقائي ومصقول وفقاً لمفهوم "مجموعة اللوازم" البيئي والأخلاقي من أجل وضع "التصميم الفاخر" بمتناول الجميع)، خلال المسابقة النهائية التي جرت في بيروت أمس الأول في مركز قابلية التوظيف الفرنكوفونية الجديد العائد للوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

وتسعى المسابقة التي تنظّمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط و"بيريتك" بالشراكة مع صحيفة "لوريان لو جور" منذ عقد من الزمن إلى تشجيع ريادة الأعمال النسائية في لبنان. وأطلقت الدعوة للترشّح في شهر حزيران 2021. كما تم استلام أكثر من 80 ملفاً (واختيار 30 ملفاً سلكت دربها إلى دورات تدريبية متنوّعة)، ما يبيّن جاذبية هذه المسابقة التي تحتفي بالتزام المرأة الفرنكوفونية بمواجهة تحدّي الابتكار وإنشاء الشركات. وقد خضعت المشاريع المودعة لتقييم يستند إلى معايير الابتكار ودراسة السوق والاستدامة والتكامل في مهارات الفريق.

وتبارزت يوم أمس ست مشاركات خلال المباراة النهائية وأمهلت كلّ مشاركة خمس دقائق لتقديم عرضها القصير (pitch) أمام لجنة الحكم ومحاولة إقناعها بقابلية مشروعها للحياة. وبعد انتهاء هذه العروض، تم اختيار الفائزات الثلاث من قبل لجنة الحكم التي تألّفت هذا العام من ألين كماكيان (صاحبة أعمال، مؤسّسة المطعمين الأرمنيين "مايريغ" و"باتشيغ")، سامر توتنجي (صاحب أعمال، مؤسّس "أشمون") وكورين قيامة (مديرة الاستثمارات لدى IM Capital). وقد أحدثت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية مفاجأة لمناسبة الذكرى العاشرة للمسابقة حيث رفعت قيمة المنحة إلى 42,000 يورو (أي أكثر من ضعف المبلغ المقدّم في السنوات السابقة) ليتم توزيعها على المشاريع الرابحة. كذلك، ستستفيد الفائزات الثلاث لهذا العام من المواكبة الضرورية لإنشاء شركة ومن المساعدة لشركة ناشئة في حاضنة بيريتك.


MISS 3