بانكسي يفتح متجراً موقّتاً قرب لندن دفاعاً عن فنّه

11 : 30

توافد فضوليون وشغوفون بالفن إلى متجر مهجور في كريودن جنوب لندن حيث قدم فنان الشارع بانكسي معرضاً صغيراً موقتاً احتجاجاً على شركة بطاقات معايدة تحاول استخدام اسمه. في واجهة متجر سمي "إجمالي الناتج الداخلي" أعمال شهيرة للفنان مثل سترة واقية من الرصاص مزينة بالعلم البريطاني ارتداها مغني الراب ستورمزي في مهرجان غلاستنبوري خلال السنة الراهنة. وبدأ المعرض خلال الليل في شارع ساري في كرويدن مع عرض الأعمال وراء واجهات زجاجية كبيرة.

وقال بانكسي في بيان إن الدافع وراء المعرض "هو أقل الأسباب شاعرية لإنجاز أعمال فنية. فثمة شركة لبطاقات المعايدة تحارب الماركة الخاصة بفني وتحاول أن تستغل اسمي حتى تتمكن من بيع سلع بانكسي مزيفة بطريقة قانونية".

ويفيد خبراء قانونيون في مجال الفن بأن بانكسي لا يستخدم ماركته لبيع سلع لذا يمكن نقلها إلى أطراف أخرى. ونصح تالياً بفتح متجر خاص به لقطع الطريق على هؤلاء. وقال الفنان إن شركة البطاقات باشرت بإجراءات قانونية لاستخدام اسمه لبيع سلع "مزيفة". وأضاف "ربما يعوّلون على فكرة أنني لن أحضر إلى المحكمة للدفاع عن نفسي". وأشار بانكسي إلى أن ريع المعرض سيذهب لشراء زورق انقاذ جديد للمهاجرين ليحل مكان الزورق الذي صادرته إيطاليا. وتزين صور لأعمال موضوعة في إطارات جدران المتجر في حين وضع كرسي مزين بوسادات كتب عليها "الحياة قصيرة"أمام موقد تدفئة.

MISS 3