نسخة إفتراضية من "اثنو لبنان": قرن من الموسيقى في لبنان الكبير

02 : 00

أطلقت النسخة الافتراضية من "اثنو لبنان" (Ethno Lebanon) على منصات وسائل التواصل الاجتماعي حملت عنوان: "مئة عام من الموسيقى في لبنان الكبير (A Century of Music in Greater Lebanon) بإشراف المدير الموسيقي الفني الدكتور هياف ياسين، وبمساعدة المديرة التنفيذية جويل خياط، وبرعاية المجلس الثقافي البريطاني في لبنان (British Council)، وذلك في إطار التعاون بين كل من جمعية "الشباب الموسيقي" في لبنان (Jeunesses musicales du Liban) ومؤسسة "ديليا" للفنون (Delia arts foundation) و"بيت الموسيقى" في جمعية "النجدة الشعبية اللبنانية".

شارك في العمل أكثر من 40 موسيقياً محلياً من لبنان من مختلف الأعمار، بالإضافة إلى عشرات الموسيقيين الأجانب، حيث انقسم العمل إلى جزءين؛ أولاً: ورشة تدريبية افتراضية على مدار ثلاثة أيام للموسيقيين الأجانب، تم خلالها تعريفهم على مختلف التقاليد الموسيقية المشرقية (لا سيما التراث الموسيقي الشعبي اللبناني الشامي وموسيقى النهضة العربية). فتناولت الورشة مدخلاً إلى النظامين الموسيقي اللحني والإيقاعي، لا سيما الجانب المقامي منه والألحان المرجعية والقوالب والأشكال المعتمدة ومختلف الضروب الإيقاعية، بالإضافة إلى غناء وعزف لرصيد موسيقي مختار لهذه الغاية. كما وتم تعريف الجميع بمختلف الآلات الموسيقية المستخدمة (اللحنية والإيقاعية) واستعراضها والعزف عليها من خلال مختصين موسيقيين.

ثانياً: تدريب ثم تسجيل فتصوير سبع وصلات موسيقية من هذه التقاليد الموسيقية مع الموسيقيين اللبنانيين، بالإضافة إلى موشح جديد حمل عنوان: "أقول وقد ناحت بقربي حمامة" للشاعر أبو فراس الحمداني (القرن العاشر للميلاد) ومن ألحان هياف ياسين.

يشار الى أنّ التسجيل كان لاستوديو "نبض الشمال": وائل نعيم ويوسف سيوف، تسجيل وميكساج وماسترينغ: م. إلياس أبو نقول، تصوير وإخراج: فريق "نقطة" بإدارة كريم الجميل، أمّا الفرقة الراقصة فكانت لـ"زفة الأجيال" بإدارة شربل سمارة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.