للكلاب قدرات لغوية بقدر الأطفال

02 : 00

يبدو أن الكلاب التي تتمتع بقدرة خاصة على استيعاب اللغة البشرية، بما يتجاوز الأوامر البسيطة، تستطيع أن تتعلم حتى 12 كلمة أسبوعياً ثم تتذكرها بعد مرور شهرين.

حتى الآن، يبلغ عدد الكلاب التي تتمتع بموهبة تعلّم الكلمات النادرة حوالى 12 كلباً في العالم. تربط هذه الكلاب بين الأغراض والكلمات وقد تتعلّم أكثر من مئة مصطلح.

إكتشف العلماء في أحدث دراسة لهم أن هذه الحيوانات الأليفة تستطيع تعلّم الكلمات بإيقاع مشابه لطفلٍ عمره سنة.

حلّلت شاني درور وفريقها من جامعة "أوتفوس لوراند" في المجر قدرات ستة كلاب. كانت الحيوانات كلها من فصيلة "بوردر كولي" (ثلاثة ذكور وثلاث إناث). أرسل الباحثون إلى صاحب كل كلب علبة فيها ستة ألعاب جديدة. ثم طُلِب من أصحاب الكلاب أن يُعلّموا حيواناتهم أسماء الألعاب خلال ستة أيام. في نهاية هذه المدة، اختبر الباحثون قدرة الكلاب على اختيار اللعبة عند ذكر اسمها من بين كومة ألعاب قديمة وجديدة على الأرض. نجحت جميع الكلاب في جلب خمسة أو ستة ألعاب جديدة. ثم أرسل الباحثون علبة ثانية فيها 12 لعبة جديدة وكرروا التجربة نفسها، فنجحت الكلاب كلها في جلب 11 لعبة على الأقل.

في المرحلة اللاحقة، جرى تخزين نصف الألعاب الجديدة طوال شهر، والنصف الآخر طوال شهرَين ثم أُعيد اختبار الكلاب. تذكرت خمسة كلاب جميع أسماء الألعاب بعد مرور شهر، وتذكرت أربعة كلاب جميع الألعاب أو معظمها بعد مرور شهرين.


MISS 3