جائزة الأديب جان سالمة للبروفسور والأديب ريمون فرحات

02 : 00

منحت لجنة الأديب جان سالمة جائزتها السنوية للعام 2019 للعميد البروفسور ريمون فرحات. ونظراً للظروف السائدة في البلاد، أُلغيت حفلة التكريم واستعيض عنها بزيارة قام بها وفد من أعضاء اللجنة إلى منزل المكرم في برمانا ضم زوجة الأديب الراحل جان سلامة جاكلين والدكتور جورج لبكي والمستشارة الإعلامية للجائزة جاندارك أبي ياغي، بحضور رئيسة ديوان أهل القلم الدكتورة سلوى الخليل الأمين والمحامي فؤاد معلوف وابنة المكرّم ريا فرحات.

خلال اللقاء أكّد البروفسور فرحات أنّ "جائزة جان سالمة تأخذ الحجم المؤسساتي إذ تندرج في بوتقة الجماعات والأفراد الساعين إلى تعزيز العمل الثقافي في منطلقاته العامة. ومن وحي تقديره لمجمل المسؤولين عن الجائزة، اقترح اعتماد تسمية أكاديمية جان وجاكلين سالمة بعد أن دخل القانون، عِلماً واجتهاداً، من الباب العريض إلى اهتماماتها ودراساتها".

بدورها، أشادت رئيسة ديوان أهل القلم الدكتورة سلوى الخليل الأمين "بمزايا العميد الدكتور ريمون فرحات الوطنية يوم كان عميداً لكلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية". ثم ألقى الدكتور جورج لبكي كلمة لجنة الجائزة تطرّق فيها إلى "الناحية الفكرية عند البروفسور فرحات حيث شكّلت أطروحته حول السرّية المصرفية التي صدرت عن إحدى أرقى دور النشر الفرنسية مرجعاً في دراسة السرّية المصرفية. ولو تمَّ الالتزام بتوصيات هذه اﻷطروحة لما وصل القطاع المصرفي إلى ما هو عليه اليوم من تقهقر وتراجع". من جهتها، ألقت الإعلامية جاندارك أبي ياغي كلمة كان قد أعدّها الراحل جان سالمة للمناسبة لخّص فيها سيرة البروفسور فرحات واصفاً إياه برجل المئة ألف فولت حيث هو حركة لا تهدأ ولا تستكين. فعدا مؤلفاته القانونية القيّمة باللغتين العربية والفرنسية، إلى محاضراته في لبنان وباريس، وإشرافه على أطروحات الدكتوراه في أكثر من جامعة، كانت له مقالات كثيرة في اللغات الثلاث.


MISS 3