6812

الإصابات

80

الوفيات

2127

المتعافون

زهير كركي

لينكولن نوتيلوس بنظام "ريفيل" الصوتي

7 تشرين الأول 2019

02 : 01

لينكولن نوتيلوس
تمّ تصميم طراز لينكولن نوتيلوس ليأخذ مكان طراز أم كاي إكس. وهو الأكثر تطوراً ضمن سيارات لينكولن الرياضية متعدّدة الاستخدامات ومتوسطة الحجم، فضلاً عن أناقته وفخامته ومظهره الفريد.

مع تجهيزه ببعض أذكى المزايا في مجال المركبات، بدءاً من مساعد الركن النشط المحسّن ومثبّت السرعة التفاعلي، وانتهاءً بنظام التوقف التلقائي والباب الخلفي الآلي الذي يعمل من دون الاستعانة باليدين، تضع لينكولن طراز نوتيلوس في مكانة متقدمة عن مثيلاته. وصممت سيارة نوتيلوس لتأخذ مكان لينكولن أم كاي إكس. وهي الأكثر تطوراً ضمن سيارات لينكولن الرياضية متعددة الاستخدامات ومتوسطة الحجم.

الواجهة الخلفية


التصميم خارجياً وداخلياً

من الخارج أبدع مهندسو لينكولن في تصميم نوتيلوس، فمنحوها خطوطاً انسيابية وانحناءات أنيقة. وما يلفت الانتباه الشبك الأمامي المميز الذي ينساب بسلاسة نحو المصابيح الأمامية ليبرز المنحنيات الجريئة في السيارة.

وفي داخلها تشعر وكأنك في الهواء الطلق بفضل فتحة السقف البانورامية Vista Roof التي تغطي صفّي المقاعد، ما يسمح بدخول المزيد من نور الشمس. وتعمل فتحة السقف الأمامية كهربائياً لتسهيل عملية الفتح والإغلاق، وتتضمن واقية شمسية للمساعدة في الحفاظ على برودة المقصورة في الطقس الحار.​

وتتمتع المقاعد الأمامية بتقنية Active Motion وبخيارات كبيرة لتعديل وضعيتها. كما يمكنها تخفيف الأوجاع وتعب العضلات بفضل وجود 11 وسادة هوائية مستقلة، مع ميزة التدليك في سبعة منها. كذلك تأتي نوتيلوس بشاحن لاسلكي قياسي موجود في الكونسول الوسطي ليشحن الهواتف المتوافقة. وتتداخل فيه المقصورة تطعيمات الخشب الفريدة مع جلد Bridge of Weir لمزيد من الفخامة.​


نظام "ريفيل" الصوتي

أول ما يفعله معظم السائقين عند دخولهم السيارة وتشغيل المحرك هو تفعيل نظام الموسيقى، ولهذا فإن تزويد السيارة بنظام صوتي يمنح المستخدم تجربة استماع مميزة وصوتاً قوياً وواضحاً أصبح أحد العناصر المهمة في صناعة السيارات.

وتجسد نوتيلوس الجديدة ذلك الاهتمام من خلال تزويدها بالنظام الصوتي "ريفيل" (Revel) من إنتاج شركة هارمن، فهو نظام مصمم خصيصاً لهذه السيارة من فئة "كروس أوفر" بمظهرها العصري ومقصورتها الداخلية الفسيحة.

وقد بذل مهندسو الصوت في لينكولن عناية خاصة لتوفير تجربة صوتية مميزة للركاب في مختلف مقاعد مقصورة نوتيلوس، بالاعتماد على 13 مكبر صوت من "ريفيل"، أو نظام الصوت Revel Ultima الذي يوفر 19 مكبر صوت. ويقدم نظام Revel Ultima تقنية مميزة لتحسين الصوت هي Clari-Fi التي ابتكرتها هارمن وسجلتها كبراءة اختراع، وهدفها العمل على ترميم تفاصيل الصوت المفقودة في الموسيقى المضغوطة رقمياً لإعادتها إلى جودتها الأصلية وتوفير تجربة استماع محسّنة مهما كان مستوى جودة الصوت الأصلي. وقد تمكن مهندسو تصميم نظام "ريفيل" في السيارة من المحافظة على مستوى الأداء الصوتي لأجهزة المسارح المنزلية الفاخرة من خلال دقة تصميم بنية نوتيلوس وبأسلوب يضمن وصول التفاصيل الدقيقة للموسيقى إلى ركابها بمستويات مثالية تحتفظ بكل نغماتها الأصلية.


لوحة القيادة


ويعود الفضل في الوصول إلى تجربة الاستماع المميزة في هذه السيارة إلى الجهد الجماعي النشيط الذي بذله مهندسو لينكولن لتصميم مقصورة سيارة نوتيلوس بهدف تحسين تجربة الاستماع. فكانت النتيجة ابتكار مجموعة كبيرة من أساليب خفض الضوضاء الداخلية والخارجية. فالزجاج الأمامي وزجاج النوافذ الجانبية للسيارة معد لحجب الضوضاء، والجانب السفلي من السيارة مغلف بطبقة عازلة صوتية مع بطانات صوتية على أقواس العجلات. أما الأبواب فمصممة لتنغلق بطريقة هادئة ومحكمة، في حين أن هيكل السيارة مصمم لخفض الضوضاء الخشنة الناتجة عن الاحتكاك بسطح الطريق.


الأداء والتكنولوجيا

جُهّزت نوتيلوس بمحرك من 4 أسطوانات تبلغ سعته 2.0 ليتر توربيني الشحن، أو بمحرك سعة 2.7 ليتر مؤلف من 6 أسطوانات على شكل V أي (V6) ومزود بشاحن توربيني مزدوج. كما تم تجهيزها أيضاً بناقل حركة SelectShift من ثماني سرعات لمزيد من السلاسة عند تغيير التروس.

ومع طرح نوتيلوس، تقدم لينكولن أحدث إبداعاتها التقنية: Lincoln Co-Pilot 360 وهي مجموعة من آخر صيحات التكنولوجيا على الإطلاق. كما يساعد نظام BLIS للنقاط العمياء مع الإنذار عند الرجوع في تحذيرك من المركبات التي قد لا تنتبه إليها، في حين تريك الكاميرا الاحتياطية الخلفية ما وراء سيارتك، وتحافظ ميزة تنظيف الكاميرا الخلفية على نظافة العدسة بضغطة زر واحدة. ويعتبر نظام الفرملة التلقائي في حالات الطوارئ ونظام البقاء في خط السير من الميزات المتقدمة الأخرى التي تجعل قيادة نوتيلوس بغاية السلاسة.


19مكبر صوت في المقصورة توصل الصوت بتفاصيل دقيقة إلى جميع الركاب


السلامة والأمان

توفر نوتيلوس العديد من مزايا الأمان المعززة التي تشمل مستشعر الحركة الداخلية الذي يستشعر الحركة داخل السيارة، ومستشعر الميلان الذي يكتشف التغيرات في انحناءات السيارة. كما يشمل نظام السلامة الشخصية القياسي على وسائد هوائية أمامية ثنائية المراحل، ونوابض شدّ أمامية مسبقة الضبط، وأنظمة ضبط قوّة شدّ أحزمة الأمان، إضافة إلى جهاز استشعار حدّة الاصطدام، وجهاز استشعار وضعية مقعد السائق، ووحدة التحكّم بأنظمة السلامة، ونظام استشعار الراكب الأمامي، وأجهزة استشعار ربط أحزمة الأمان.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.