الحلبي: بطولة لبنان قد تتوقّف وكرة السلّة في خطر

03 : 00

الحلبي مُتحدّثاً في مؤتمره الصحافي

أطلق النائب الأول لرئيس الإتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم الحلبي في مؤتمر صحافي صرخة رياضية حيال ما تواجهه الرياضة اللبنانية عامة وكرة السلة خاصة في ظلّ الأزمة الاقتصادية الحادّة التي تعصف بلبنان، مع إحتمال وقف الرعاية المادية للشركات وبخاصة شركتي الخلوي في القطاع الرياضي عموماً.

واستهلّ الحلبي كلامه بالقول: "وضعُنا دقيق والمستقبل الرياضي أسود وقاتم، سأكون صريحاً إذا كشفتُ اليوم أنّ الدوري اللبناني قد يتوقّف، والمطلوب التشاور مع جميع الأطراف، وما يجري سيؤدي الى انهيار كرة السلة اللبنانية". أضاف: "هنالك التزامات بين الأندية والشركات الراعية، وواجباتنا كإتحاد ان ندافع عن الأندية ومصالحها. نحن نعيش أزمة اقتصادية حادّة، وموازنة وزارة الشباب والرياضة لا تفي بالغرض، فهي ضئيلة جداً. هدفنا الجلوس مع المعنيين لمناقشة هذا الوضع عبر وضع خطة لحماية الرياضة اللبنانية وللوصول الى الاستقرار المالي".

وتابع الحلبي: "أوّجه نداءً الى الوزراء والنواب بأن دعم الرياضة من قبل الدولة واجبٌ ولا يجب أن يتوقّف، وأكرّر بأنّ كرة السلة والرياضة بخطر، وسنعقد اجتماعاً قريباً مع رؤساء الأندية لمناقشة الموضوع ". وواصل: "هناك احتمالٌ بعدم مشاركة منتخب لبنان للرجال في تصفيات كأس الأمم الآسيوية التي ستنطلق في شباط المقبل في غياب التمويل، والأندية دخلت مرحلة الخطر، وقد يعلن ناديان او ثلاثة في الدرجة الأولى توقفهم عن اكمال البطولة قريباً. نحن مؤتمنون على هذه اللعبة، وما يجري في كرة السلة يحصل كذلك في كرة القدم والكرة الطائرة وغيرها من الألعاب".

وأشار الحلبي الى أنّ الأندية لن تستطيع دفع الرواتب للجهاز الفني واللاعبين لأنها أعدّت موازنتها بعد الاتفاق مع الشركات الراعية. وقال: "نحن مع التقشف، لكن لن نقبل ان يُقال ان دعم الرياضة هو هدر إنما استثمارٌ مفيد وعقودٌ تجارية رابحة". أضاف: "بعض الوزراء والنواب يسعون لوقف الرعاية عن الرياضة، وأتمنى على الاعلاميين ان يلقوا الضوء على الوضع المأسوي والاتصال بمسؤولي الاندية واستمزاج آرائهم بواقع أنديتهم، لأنّ عدداً كبيراً من رؤساء الأندية لا يستطيعون الاستمرار في ظلّ هذا الواقع المرير". وأكد أنّ النقل التلفزيوني بخطر، مع العلم ان مصاريف البطولة بأكملها تدفع من عائدات النقل التلفزيوني. وتوجّه الحلبي الى لجنة الاتصالات النيابية ولجنة الشباب والرياضة والى وزير الشباب والرياضة محمد فنيش بضرورة التحرك لمعرفة مكامن الهدر، وطبعاً هو ليس موجوداً في الميدان الرياضي.

وختم الحلبي: "لدينا استحقاقاتٌ لمنتخبات الرجال وتحت الـ 18 وتحت 16 عاماً وللسيدات ومشاركاتنا كلها بخطر، التلفزيون الناقل أبلغني أنه قد لا يستطيع إكمال النقل، فأين البديل إذاً؟


MISS 3