الرئيس عون تلقى من ملوك ورؤساء برقيات تهنئة بالاستقلال ويوجه مساء غد رسالة للبنانيين

17 : 45

يوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لمناسبة الذكرى ال 78 للاستقلال، رسالة الى اللبنانيين، الثامنة مساء غد الأحد عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، يتناول فيها الأوضاع في البلاد وموقف لبنان من التطورات.

برقيات تهنئة

وللمناسبة، تلقى عددا من برقيات التهنئة، من ملوك ورؤساء عدد من دول العالم، أبرزها من ملكة بريطانيا اليزابت الثانية، ملك اسبانيا فيليبي السادس، ملك المغرب محمد السادس، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا، رئيسة الجمهورية اليونانية كترينا ساكيلاروبولو، رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس جمهورية المانيا الاتحادية فرانك-فالتر شتاينماير.

برقية الملكة اليزابت

وجاء في برقية الملكة اليزابت: "يطيب لي لمناسبة احتفال الجمهورية اللبنانية بعيد الاستقلال، ان أتوجه اليكم، ومن خلالكم الى الشعب اللبناني بأحر التهاني. وارجو، بعد مرور سنة من الصعاب، ان نعمل معا من اجل تحقيق تقدم مطرد يساهم في بلوغ أيام افضل في المستقبل".

برقية ملك اسبانيا

وجاء في برقية ملك اسبانيا: "لمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني، أتقدم من فخامتكم بأحر التهاني القلبية مني ومن الحكومة الاسبانية والشعب الاسباني".

برقية ملك المغرب

وجاء في برقية ملك المغرب: "يطيب لي أن أجدد لفخامتكم مدى تقديري لأواصر الأخوة والتضامن التي تجمع بين بلدينا، مؤكدا لكم إصراري على مواصلة العمل سويا من أجل إثراء علاقتنا الثنائية والرقي بها الى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين".

برقية الرئيس الإيراني

وجاء في برقية الرئيس الإيراني: "نحن على ثقة تامة بأن لبنان سيبقى كما عهدناه دوما، بلدا آمنا ومستقرا وآخذا في النمو والتطور، بفضل عنايتكم وجهود المسؤولين وهمة الشعب اللبناني. وأؤكد لكم ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكما كانت دوما، لن تألو جهدا من أجل ترسيخ العلاقات الثنائية في اطار المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين".

برقية الرئيس الايطالي

وجاء في برقية الرئيس الأيطالي: "في هذا الوقت البالغ الصعوبة، والذي زاد من مضاعفاته تفشي جائحة كورونا، يطيب لي أن أجدد لكم دعم إيطاليا لاستقرار لبنان وسلامته، كما أثبتت ذلك بلادنا بشكل متواصل، ولا سيما من خلال مشاركتها في اليونيفيل في الجنوب. ونحن نأمل ان تضطلع الحكومة الجديدة بمهمة القيام بالإصلاحات الضرورية من اجل إعادة النهوض بالاقتصاد بما يتلاءم مع تطلعات الشعب اللبناني".

برقية رئيسة اليونان

وجاء في برقية الرئيسة اليونانية: "ان العلاقات بين بلدينا مبنية منذ التاريخ على الاحترام المتبادل وعلى الثقة المتبادلة، وأنا أنتهز هذه المناسبة لأؤكد أن اليونان تقف متضامنة مع الشعب اللبناني الصديق في هذه اللحظات الصعبة التي يواجهها".

برقية الرئيس الصيني

وجاء في برقية الرئيس الصيني: "شهدت العلاقات الصينية - اللبنانية تطورا مطردا في السنوات الأخيرة. ونحن نحتفل بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين الصين ولبنان. وإنني أولي اهتماما بالغا لتطوير العلاقات الصينية - اللبنانية، ومستعد لبذل جهود مشتركة مع فخامتكم من أجل دفع علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين لتحقيق مزيد من التطور، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين".

برقية الرئيس الألماني

وجاء في برقية الرئيس الألماني: "يواصل بلدكم مواجهة تحديات كبيرة منها التغلب على الأزمة الاقتصادية والمالية المستمرة. وقد شعرت بالاطمئنان عندما وصلني خبر تشكيل حكومة أخيرا في بلادكم. كذلك أرجو أن تؤدي حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي الى إتاحة هامش أكبر للتصرف على المستوى المالي. يعتمد الأمر على اغتنام القيادة السياسية لهذه اللحظة لكي تقود بلدكم بجسارة وبعد رؤية واضحة للخروج من الأزمة".

MISS 3