مقتل زعيم "القاعدة" في شبه الجزيرة الهنديّة

01 : 35

قُتِلَ زعيم تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة الهنديّة عاصم عمر في غارة أميركيّة - أفغانيّة مشتركة الشهر الماضي، وفق ما أكّد مسؤولون أفغان أمس. وعمر، الذي تزعّم تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة الهنديّة منذ تأسيسه العام 2014، قُتِلَ في غارة في 23 أيلول على مجمّع لـ"طالبان" في منطقة موسى قلعة في ولاية هلمند الأفغانيّة.

وأوضحت المديريّة الوطنيّة للأمن في أفغانستان أن عمر مواطن باكستاني، فيما أشارت بعض التقارير إلى أنّه ولد في الهند. وتابعت المديريّة: "قُتِلَ عمر مع 6 آخرين من تنظيم "القاعدة"، معظمهم باكستانيّون، في ولاية هلمند، جنوب أفغانستان"، مشيرةً إلى أن عمر كان ملتحقاً بحركة "طالبان". وحصلت الغارة في إطار عمليّة ليل 22 - 23 أيلول، قامت خلالها الولايات المتّحدة بتأمين الدعم الجوّي.

كذلك، كشفت مديريّة الأمن أن بين أعضاء "القاعدة" الستة الذين قُتِلوا في الغارة، رجل يُدعى "ريحان"، مهمّته التواصل مع زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري. ولم يكن عمر معروفاً جدّاً عندما تمّ اختياره زعيماً لتنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة الهنديّة العام 2014. وتمّ تأسيس فرع التنظيم الجهادي هناك، بهدف تحفيز مقاتلين في الهند وبنغلادش وبورما. وعمر، وهو اسم مستعار، عيّنه الظواهري في تسجيل فيديو. وأفاد مسؤول في الاستخبارات الباكستانيّة بأنّ عمر توجّه إلى سوريا.


MISS 3