... دفاعاً عن الحريات

01 : 14

خلال اللقاء الذي عُقد أمس في "المركز اللبناني للبحوث والدراسات" تضامناً مع "نداء الوطن". (فضل عيتاني)

تمثُل "نداء الوطن" اليوم أمام محكمة المطبوعات ورأسها مرفوع، وما المادة الجزائية التي أحيلت على أساسها إلى المحكمة الكريمة سوى دافع إضافي لها للإصرار على ثوابت عدة:

1 - تأكيدنا على احترام شخص فخامة الرئيس ومقام الرئاسة وعلى أنّ كل ما كتبناه ونكتبه يقع في الإطار السياسي وممارسة مهنة الصحافة بأرقى صورها. وبالتالي نرفض تهمة المس بكرامة الرئيس ونعتبرها مثلما اعتبرتها "لجنة حماية الصحافيين" الدولية ومنظمة "مراسلون بلا حدود" وأهل رأي وقانون وفقه كثيرون تهمة سياسية "لا معنى لها"، وانتهاكاً لحرية الرأي والتعبير.

2 - تصميمنا على الدفاع عن حقنا في معارضة أي مواقف تمس بسيادة لبنان وبحقوق مواطنيه في كل النواحي، متسلحين بحماية الدستور والقوانين المرعية وبالقضاء النزيه، وبتضامن كل اللبنانيين الحريصين على قيمة الحرية التي دفع شعبنا وأجدادنا الغالي والنفيس ثمناً لها على مدى الأجيال.

3 - المطالبة بتعديل قانون المطبوعات وإلغاء أي عقوبة سجن يمكن أن تُدسّ فيه وتكون سيفاً مصلتاً على رقاب الصحافيين، ورفض تغليظ العقوبات المالية لئلا يستخدم بطريقة تعسفية.

4 - ندعو السلطة على كل مستوياتها إلى احترام نظامنا الديموقراطي والانصراف إلى معالجة الكارثة الاقتصادية التي يرزح تحتها اللبنانيون وملاحقة الفاسدين وناهبي المال العام، والعمل لبناء دولة القانون وإقرار السلطة القضائية المستقلة واستعادة كل ما يعيد إلى الدولة كرامتها وهيبتها.


MISS 3