"معركة" الحسم مفتوحة في المجموعة 7

دوري أبطال أوروبا: الفرصة الأخيرة لبرشلونة

02 : 00

لاعبو بنفيكا خلال التمارين لمواجهة دينامو كييف (أ ف ب)
يواجه برشلونة الإسباني خطر الإقصاء المبكّر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يحل ضيفاً على بايرن ميونيخ الألماني اليوم، في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

بعد بدايته الكارثية في دوري الابطال هذا الموسم، على اثر خسارته بثلاثية نظيفة امام بايرن ثمّ امام بنفيكا البرتغالي بالنتيجة نفسها، يبحث برشلونة وصيف المجموعة الخامسة مع 7 نقاط عن مكان "طبيعي" له في الدور الثاني، لكنّه سيتعيّن عليه تجاوز عقبة العملاق البافاري المتصدر بـ15 نقطة والذي حسم تأهله والصدارة.

وتبدو المهمة كبيرة أمام مدرب برشلونة الجديد تشافي هرنانديز، في ظل معاناة النادي هذا الموسم وآخرها الخسارة امام بيتيس صفر-1 في الدوري الاسباني السبت الماضي، حيث سيواجه فريقاً منتشياً بفوزه على وصيفه بوروسيا دورتموند 3-2 في "البوندسليغا"، فضلاً عن تألقه أوروبياً بتسجيله 19 هدفاً وتلقيه ثلاثة أهداف فقط في خمس مباريات.

وسيكفي برشلونة التعادل في حال خسارة أو تعادل بنفيكا الثالث بـ5 نقاط أمام دينامو كييف الأوكراني متذيّل ترتيب المجموعة (نقطة واحدة) في المواجهة الاخرى.

منازلة أتالانتا وفياريال

تتجه الانظار في المجموعة السادسة الى المواجهة الحاسمة بين أتالانتا الايطالي الثالث مع 6 نقاط وضيفه فياريال الإسباني الثاني (7 نقاط)، حيث إنّ الفائز من هذه المواجهة سيرافق مانشستر يونايتد الانكليزي المتصدر بـ10 نقاط الى الدور المقبل.

وكان يونايتد حسم تأهله في الجولة السابقة عقب فوزه على فياريال 2-صفر.

وكانت مباراة الذهاب بين فياريال وأتالانتا انتهت بالتعادل 2-2، وفيما يملك الأوّل نقطة أكثر من الفريق الايطالي، لكنّ الاخير لم يخسر على أرضه منذ بداية المسابقة هذا الموسم. من جهة أخرى، يتطلع يونايتد تحت قيادة مدربه الالماني الجديد رالف رانغنيك، الى الثأر من الخسارة المفاجئة التي تعرّض لها أمام يونغ بويز السويسري (رابع بأربع نقاط) ذهاباً بنتيجة 1-2. ويعوّل الفريق السويسري على خسارة أتالانتا من أجل التأهل الى الدوري الاوروبي "يوربا ليغ" في حال فوزه على يونايتد بحلوله ثالثاً في المجموعة.

معركة مفتوحة

في المجموعة السابعة، يتطلع ليل بطل فرنسا والمتصدر مع 8 نقاط الى عدم التفريط بفرصة التأهل الى الادوار الاقصائية، حيث يحتاج إلى نقطة من مباراته أمام مضيفه فولفسبورغ الالماني الرابع (5 نقاط).

وسيجد ليل، في حال خسر أمام فولفسبورغ، نفسه متأخراً خلف النادي الالماني بسبب فارق الأهداف الذي لا يصب في مصلحته، كما سيخسر أيضاً فرصة احتلال أحد المركزين الاولين في المجموعة بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية التي تجمع بين سالزبورغ النمسوي الثاني (7 نقاط) وإشبيلية الإسباني الثالث (6 نقاط).

ويدرك ليل أنّه قادر على حسم التأهل والصدارة في آن معاً في حال نجح في الفوز على مضيفه، بعدما خطف المركز الأوّل عقب فوزه في الجولة الماضية على سالزبورغ 1-صفر. وعوّض الفريق بدايته المتعثرة أوروبياً والتي شهدت تعادله مرتين وخسارته مرة.

وتشهد هذه المجموعة صراعاً مشرعاً على كل الاحتمالات، حيث يبلغ الفارق بين المتصدر وصاحب المركز الأخير ثلاث نقاط فقط، وبالتالي تملك جميع الأندية فرصة التأهل، إذ إنّ الفائز في المواجهة الاخرى بين سالزبورغ واشبيلية الثالث يحسم بدوره بطاقة العبور الى الدور السادس عشر.

في المجموعة الثامنة، ينحصر الصراع على الصدارة بين تشلسي الانكليزي حامل اللقب وجوفنتوس الايطالي اللذين يواجهان زينيت الروسي ومالمو السويدي على التوالي.

وحسم تشلسي المتصدر مع 12 نقطة ووصيفه جوفنتوس بنفس عدد النقاط تأهلهما الى الادوار الاقصائية، لكنّ المعركة تبقى قائمة على صدارة المجموعة. وفيما يملك جوفنتوس افضلية الأرض خلال مواجهته مالمو السويدي المتواضع (المركز الرابع)، على النادي اللندني أن يواجه اختبار الطقس الحاد امام زينيت وسط حرارة تلامس العشر درجات تحت الصفر.

هنا برنامج المباريات بتوقيت بيروت:

- المجموعة الخامسة:

بايرن (ألمانيا) - برشلونة (إسبانيا) 22.00

بنفيكا (البرتغال) - دينامو كييف (اوكرانيا) 22.00

- المجموعة السادسة:

أتالانتا (إيطاليا) - فياريال (إسبانيا) 22.00

مانشستر يونايتد (إنكلترا) - يونغ بويز (سويسرا) 22.00

- المجموعة السابعة:

فولفسبورغ (ألمانيا) - ليل (فرنسا) 22.00

سالزبورغ (النمسا) - إشبيلية (إسبانيا) 22.00

- المجموعة الثامنة:

(17:45) زينيت (روسيا) - تشلسي (إنكلترا) 19.45

جوفنتوس (إيطاليا) - مالمو (السويد) 19.45.

MISS 3