حايك: لوضع آلية لتحويل الاعتمادات من الليرة إلى الدولار

02 : 00

ملفات الكهرباء والنفط والغاز على طاولة اجتماع السراي

أعلن رئيس مجلس الادارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك بعد اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إن "موضوع الكهرباء مترابط مالياً وتقنياً وادارياً، وأوضح لميقاتي تأثير الوضع المالي عليه.

وتمّ البحث في الاجتماع في الشقين المالي والعام لملف الكهرباء. وشارك في اللقاء الى حايك وزراء المال يوسف الخليل، الطاقة والمياه وليد فياض، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وأشار حايك الى "أننا ننتج منذ 4 اشهر في المؤسسة نحو 600 ميغاوات من الكهرباء من اجل الإستمرار بإعطاء التغذية أطول فترة ممكنة، فإذا اردنا زيادة الإنتاج الى 900 ميغاوات فستكون فترات انقطاع الكهرباء طويلة مما يؤثر على الوضع الإقتصادي والإجتماعي والأمني، ونحن من خلال الـ 600 ميغاوات نزود المرافق الأساسية في البلد من مرفأ ومطار، ومضخات المياه، ومحطات الصرف الصحي، كما نزود المواطنين بحدود 3 الى 4 ساعات تغذية.

وأضاف: حصل إنفصال وعدم إستقرار على الشبكة في اليومين الماضيين، فكل انتاج تحت 900 ميغاوات يضعنا في دائرة عدم الإستقرار على الشبكة، لأن ثبات الشبكة يلزمه 1000 ميغاوات. نحتاج الى مبالغ اضافية بالدولار من اجل استيراد الفيول والمازوت لزيادة طاقتنا الإنتاجية ودفع مستحقات المشغّلين أو علينا الإستمرار بالعمل بقدرة 600 ميغاوات للشهرين المقبلين مع تأمين دولارات للمشغّلين، ولقد وصلنا، بناء لتوجيهات دولة الرئيس، الى حل للفترة القصيرة المدى، اي لمدة شهرين، من أجل تأمين حد أدنى من الإستقرار على الشبكة الكهربائية وتأمين المرافق الأساسية وبعض ساعات التغذية الكهربائية للمواطنين".

واضاف: "أما في ما يخص المدى الطويل للتغذية فيجب وضع آلية لتحويل الاعتمادات من الليرة اللبنانية الى الدولار، وهذا مطلبنا ومطلب البنك الدولي ايضا، من اجل معرفة كيفية العمل خلال السنتين المقبلتين. لقد راسلنا مصرف لبنان ووزارة المالية سابقاً عدة مرات ولم نحصل على اجابات، وتم الإتفاق اليوم أن نعقد اجتماعاً في بداية الأسبوع المقبل مع وزير المالية المتعاون معنا في هذا الموضوع للنظر في الآلية التي تتوافق مع القوانين المرعية الإجراء ومع رأي هيئة التشريع والإستشارات. ونأمل لدى وصول الغاز المصري والكهرباء الأردنية وقرض البنك الدولي ان ننطلق لوضع افضل على صعيد التغذية".

وقال فياض: "في الشق المالي بحثنا في آلية الدفع لمزوّدي الخدمات، ولمزوّدينا بالغاز والكهرباء بالعملة الصعبة، وفي تحويل ما نجبيه بالليرة الى دولار وفق سعر معين. بحثنا في الآلية وهي شرط من شروط البنك الدولي للتمويل، كما أنها ضرورة ملحّة لكهرباء لبنان من أجل دفع الحقوق وصيانة وتشغيل المحطات". أضاف: "تطرقنا أيضاً إلى موضوع إصلاح خط الغاز في لبنان وسبل تمويله ولدينا موافقة من البنك المركزي حول هذا الموضوع، وعقود استجرار الغاز والكهرباء من الأردن وتكلمنا عن التوقيع مع الأردن ومع سوريا على العقد الأردني الذي أصبح جاهزا الآن".