روي أبو زيد

بيار شماسيان:"صحن المشاوي" مثالي الأعلى

11 تشرين الأول 2019

01 : 22

لماذا التواصل معكم أنتم الفنانين المخضرمين أسهل بكثير من التواصل مع الفنانين الجدد؟

عليك أن تسأل الجيل الجديد من الفنانين الذين "ريّشوا قبل ما يطيروا" فوق الغيوم. إنّ صفّقت لهم مرّة ظنّوا أنّهم وصلوا الى القمّة، حتى أنّ البعض منهم لا يتحرّك إلا مع المرافقين، وهو أمر مضحك. يا صديقي استمرارية النجاح تكمن بتواضع الفنان وقربه من الناس.
ما سبب ندرة الأعمال الكوميديّة على شاشاتنا؟

يفتقد الكتّاب اليوم للثقافة الكوميدية إذ لا يفكّرون كوميدياً بالفكرة بل يستسهلون الإضحاك من خلال تقديم بعض الأعمال المبتذلة. يقول موليير إنّ "لإضحاك الناس الشرفاء مهنة صعبة وجديّة"، وما نشهده اليوم على شاشاتنا هو جعدنة وتهريج فقط.
أيجب على الممثل أن يكون مسرحياً كي يبرع في التلفزيون والسينما؟

ليس من الضروري أبداً، أنا مثلاً لم أدرس التمثيل أو الإخراج بل طبعي هو كوميديّ بامتياز وما ترونه على الشاشة أو على الخشبة هو شخصيّة بيار شماسيان المعدّلة بحسب الدور المطلوب إيصاله، لكنّني أفضّل شخصيّاً الأعمال المسرحية إذ نتمكّن فيها من التفاعل مع الجمهور مباشرة كما نلحظ ردّة فعل الحاضرين خلال التمثيل.


ما رأيك بالإنتاج اللبناني؟

سينمائياً، أرى أنّ الإنتاج اللبناني يتحسّن كثيراً، إذ بتنا نلحظ أنّ الأفلام اللبنانية تخرق السوق المحلية ويمكنها أن تنافس السينما المصرية حتى! إنتاج السينما "بيبيّض الوجّ".
تلفزيونياً، حدّث ولا حرج. إذ يُطلَبُ منك مثلاً الظهور في برنامج تلفزيوني بدون أيّ بدل مادي. منذ فترة تواصلت معي قناة الـMBC للمشاركة ببرنامج The Voice، وحين سألتها عن البدل المادي قالت إنّ العرض سيكون مجانيّاً!
في المحصّلة، بات الفنان في لبنان في وضع خطر جداً وقيمته الفنية تضمحلّ رويداً رويداً.


هل سنراك بدور غير كوميديّ؟لمَ لا؟

سبق وشاركت في مسرحية "الشرّ الأوسط" ولم يكن دوري كوميدياً. لكن الناس حين تشاهد بيار شماسيان تضحك وتبتسم بالرغم من جديّة الدور.

ما هو جديدك؟

أحضّر لتصوير برنامج على تطبيق NETFLIX، لكن لن أعطيك تفاصيل أكثر عن الموضوع.


من هو الممثل الكوميدي الحقيقي وغير المبتذل في لبنان برأيك؟

جورج خباز.

ما هي حكمتك في الحياة؟

إتّقِ شرّ من أحسنتَ إليه.

من هو مثالك الأعلى؟

عائلتي و"صحن المشاوي"!.


MISS 3