إصدار لـ هاشم قاسم / عن الدار العربية للعلوم ناشرون

"إنفجار مرفأ بيروت"

02 : 00

يصدر كتاب "انفجار مرفأ بيروت: اغتيال دور ووطن" لمؤلفه هاشم قاسم ليربط بين نتائج الانفجار المدمرة على الإنسان والمؤسسات ويعرض بعض محطات التحقيقات القضائية وتعثّرها في ظل الصراعات اللبنانية الداخلية والمصالح الإقليمية والدولية.

إن هذا الربط بين الانفجار/ التفجير وبين استهداف العاصمة بيروت وتالياً لبنان الاقتصاد وبُنى الدولة والمجتمع وخلايا الإبداع والفكر ومساحات الرأي الحر الواسعة والعيش الواحد وحركة النهوض، يُظهر كما يرى المؤلف أنه حلقة في سلسلة الحروب التي اندلعت في لبنان وعليه منذ العام 1975.

ويستعرض الكتاب تاريخ مرفأ بيروت وأهميته الجيوسياسية منذ أواسط القرن الخامس عشر قبل الميلاد وحتى تاريخ انفجاره في 4 آب 2020، ويبيّن الآثار الكارثية للانفجار على المستوى الوطني والإنساني.

كما يعرض ملامح من عملية النهوض والإبداع الفكري والثقافي والتنويري في لبنان باعتبارها نموذجاً يحتذى للدول العربية؛ في بيروت خصوصاً وفي لبنان عموماً وعلى أكثر من صعيد، في الاجتماع والتربية والتعليم والانفتاح الاقتصادي، وفي الدوائر الفنية والأدبية والفكرية كافة.

كما يحتوي الكتاب على مقالات وآراء لكتّاب وباحثين أكاديميين وصحافيين وفنانين وشعراء عرب ولبنانيين قالوا في بيروت أجمل ما يقال، عارضاً صوراً حيّة تراثية لبيروت القديمة والمرفأ تعود إلى ذلك الزمن الجميل الذي كانت فيه بيروت عروس المتوسط.


MISS 3