سقوط الكبار في شنغهاي وتسيتسيباس يضمن بطاقة "الماسترز"

12 : 31

تسيتسيباس فائزاً على ديوكوفيتش (أ ف ب)
حقّق اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف سابعاً عالمياً مفاجأة بتجريده الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول من لقب دورة شنغهاي الصينية الدولية، ثامنة دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب، بفوزه عليه 3-6 و7-5 و6-3 في ربع النهائي.

لحق السويسري روجيه فيديرير بالصربي بعد سقوطه أمام الالماني ألكسندر زفيريف في مباراة شهدت إهدار الاخير خمس فرص للفوز بها قبل أن يحسمها في مصلحته 6-3، 6-7 و6-3.

وحقق تسيتسيباس الفوز الثاني في ثالث مواجهة جمعته بديوكوفيتش، بعد الأول في الدور الثالث من دورة تورونتو الكندية للماسترز العام الماضي، وثأر لخسارته أمامه في نهائي دورة مدريد للماسترز هذا العام.

وقدم تسيتسيباس (21 عاًما)، المصنف سادساً في الدورة وأحد اللاعبين الواعدين، إحدى أفضل مبارياته أمام حامل اللقب، وعوّض تأخره بمجموعة ليفوز في غضون 122 دقيقة.

ويلتقي اليوناني في الدور نصف النهائي مع الروسي دانييل مدفيديف الرابع والفائز على الايطالي فابيو فونييني الثاني عشر 6-3 و7-6.

وحقق تسيتسيباس المتوّج هذا العام بلقب دورتي إستوريل البرتغالية ومرسيليا الفرنسية، 34 ضربة رابحة مقابل 28 لحامل لقب 16 بطولة "غراند سلام"، والذي ارتكب 26 خطأ مباشراً مقابل 22 لليوناني.

يذكر أن تسيتسيباس تغلب هذا العام على الثلاثة الكبار (ديوكوفيتش والاسباني رافايل نادال وفيديرير)، وقال بعد اللقاء: "ارتفع أدائي مع مرور المباراة وتحسن إرسالي. أنا سعيد بهذا الفوز الكبير".

في المقابل، أكد ديوكوفيتش (32 عاماً) أن منافسه "استحق الفوز، كان اللاعب الافضل. بدأتُ المجموعتين الثانية والثالثة بطريقة جيدة ولكن لم أتمتع بالرصانة".

وردّاً على سؤال عمّا إذا تسيتسيباس يملك الامكانات ليكون مصنفاً أول يوماً ما، أكد ديوكوفيتش: "نعم، حتماً يملكها".

وقبل المباراة، استفاد تسيتسيباس من خسارة فونييني أمام مدفيديف، وضمن التأهل للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية لبطولة الماسترز الختامية في لندن والتي تشهد مشاركة أفضل ثمانية لاعبين في العالم.

وبات تستسيباس سادس لاعب يضمن مشاركته في البطولة الختامية بعد نادال وديوكوفيتش وفيديرير ومدفيديف والنمسوي دومينيك تييم.

وتبقى بطاقتان الأقرب إليهما الألماني ألكسندر زفيريف السادس عالمياً والإسباني روبرتو باوتيستا العاشر، لكنهما يواجهان منافسة قوية من الياباني كي نيشيكوري الثامن والفرنسي غايل مونفيس الحادي عشر وفونييني الثاني عشر ومواطنه ماتيو بيريتيني الثالث عشر والبلجيكي دافيد غوفان الرابع عشر.

في المباراة الاخرى، حقق زفيريف فوزاً مثيراً على فيديرير المصنف ثانياً في البطولة وثالثاً عالمياً في ساعتين وأربع دقائق.

وهو الفوز الرابع لزفيريف في سابع لقاء جمع اللاعبين، وسيلتقي الالماني في المربع الذهبي مع بيريتيني، الذي أقصى بدوره البلجيكي دومينيك تييم بفوزه عليه 7-6 و6-4.

وقال فيديرير المتوّج في شنغهاي العامين 2014 و2017، عن رأيه في تأهل أربعة لاعبين من الجيل الجديد الى نصف النهائي في شنغهاي (مدفيديف وتسيتسيباس وزفيريف وبيريتيني): "لا شك في أنهم بدأوا يطرقون الباب بقوة، إنه أمر مثير ورائع".

وكان مدفيديف أول المتأهلين إلى نصف النهائي بفوزه على فونييني 6-3 و7-6.

وهي المرة السادسة على التوالي التي يبلغ فيها مدفيديف نصف النهائي في ست بطولات أو دورات شارك فيها منذ دور الأربعة في بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى، والرابعة في مسيرته في دورات الماسترز بعد مونتي كارلو ومونتريال وسينسيناتي هذا العام. (أ ف ب)


MISS 3