السجائر الإلكترونية تقتل ٢٦ شخصاً في أميركا

13 : 25

توفي 26 شخصاً في الولايات المتحدة بعد استخدامهم سجائر إلكترونية تحوي في أكثرية الحالات سوائل مطعمة بالحشيشة، بحسب ما أعلنت السلطات الصحية في تحديث لحصيلة سابقة تحدثت عن وفاة 18 شخصاً.

وأحصت السلطات الصحية 1299 إصابة بأمراض رئوية حادة متصلة بتدخين السجائر الإلكترونية في سائر أنحاء البلاد وفق المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، في تأكيد لاستمرار ما تسميه السلطات وباء، رغم التحذيرات الصحية.

وبدأت الأمراض بالظهور بصورة متفرقة في آذار ونيسان، لكن السلطات لم تدرك أن مرضاً غامضاً يصيب مدخني السجائر الإلكترونية إلا اعتباراً من تموز. وسجل المستوى الأقصى للإصابات في أشهر تموز وآب وأيلول، لكن لا تزال المستشفيات تستقبل حالات مرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية.

وبيّنت الإحصائيات أن 70 % من المرضى هم من الرجال و80 % هم دون سن الخامسة والثلاثين كما أن 15 % هم دون سن الثامنة عشرة. غير أن الوفيات طاولت أشخاصاً أكبر سناً إذ تراوحت أعمار نصفهم ما بين 49 عاما و75.

وأفاد المرضى أنهم استهلكوا منتجات تحوي مادة "تي إتش سي" (رباعي هيدرو كانابينول)، وهو المكوّن الفاعل في القنب الهندي، ما يدفع بالسلطات إلى دعوة السكان لتفادي تدخين السجائر الإلكترونية.

ويشتبه في أن نوعاً واحداً أو أكثر من السوائل المضافة إلى هذه السجائر يتسبب بالأمراض، غير أن التحاليل المخبرية لم تنجح في تحديد أي منها.

وأقرت مدن وولايات أميركية عدة أو تعتزم إقرار حظر للسجائر الإلكترونية، سواء بصورة كاملة أو فقط للسجائر المنكهة بطعمات غير التبغ مثل النعناع أو المنتول أوالفواكه، لثني الشباب عن تدخين هذه السجائر.