فيديرير للمشاركة في طوكيو 2020 اللقب الوحيد الذي ينقص سجلّه

02 : 05

فيديرير مشاركاً في احدى الدورات (أ ف ب)
أعلن السويسري "المخضرم" روجيه فيديرير أنه سيشارك في دورة الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة اليابانية طوكيو صيف العام 2020، حيث يأمل في إحراز ذهبية منافسات الفردي في كرة المضرب، اللقب الوحيد الذي تفتقده خزائنه.

قال فيديرير على هامش مشاركته في حفل ترويجي لإحدى الشركات الراعية له: "تناقشت في الأمر مع فريقي لأسابيع عدة، حتى لأشهر عدة حول ماذا يتعيّن عليّ فعله صيف العام 2020 بعد ويمبلدون وقبل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة. في النهاية، قرر قلبي المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية مرة جديدة".

وسبق لفيديرير الذي سيتمّ الـ39 من العمر في الثامن من آب 2020 عشية الحفل الختامي لأولمبياد طوكيو، أن أحرز الذهبية الأولمبية في منافسات الزوجي مع مواطنه ستانيسلاس فافرينكا في دورة بكين الصينية العام 2008، وفضية الفردي في لندن العام 2012 عندما خسر في النهائي أمام البريطاني أندي موراي.وغاب السويسري عن دورة ريو دي جانيرو العام 2016.

ويحتل فيديرير المركز الثالث في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، ويحمل الرقم القياسي في عدد الأسابيع المتتالية التي احتفظ بها في صدارة هذا التصنيف (310) بالاضافة الى الرقم القياسي في عدد البطولات الكبرى ضمن الغراند سلام (20)، كما توّج ست مرات ببطولة الماسترز التي تقام في نهاية الموسم وتجمع افضل ثمانية لاعبين في العالم.

وسبق لأبرز منافسين لفيديرير، الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً والاسباني رافايل نادال الثاني، أن أعلنا عزمهما على المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو.تصنيف المحترفات

فرضت الأميركية اليافعة كورين "كوكو" غوف نفسها نجمة الأسبوع الماضي باحرازها لقب دورة لينتس النمسوية عن 15 عاماً، ما سمح لها بالصعود 39 مركزاً لتصبح في المرتبة الحادية والسبعين في التصنيف الجديد لرابطة اللاعبات المحترفات الذي صدر أمس.

وتوّجت الأميركية البالغة 15 عاماً و7 أشهر بأوّل ألقابها في دورات رابطة المحترفات بعد فوزها في نهائي دورة لينتس على اللاتفية يلينا أوستابنكو 6-3 و1-6 و6-2، لتصبح بذلك تاسع أصغر لاعبة في التاريخ تتويجاً بإحدى دورات المحترفات. وضمنت غوف دخولها نادي المئة الأوليات بوصولها الى ربع نهائي الدورة النمسوية حيث أقصت الهولندية كيكي برتنز المصنفة اولى، ثم الألمانية أندريا بتكوفيتش من نصف النهائي، وصولاً الى التفوق على أوستابنكو، بطلة رولان غاروس العام 2017، لتصبح أصغر لاعبة تحقق لقب إحدى دورات المحترفات منذ التشيكية نيكول فايديسوفا التي أحرزت لقب دورة طشقند الاوزبكستانية في 2004 عن عمر 15 سنة وخمسة أشهر.

وبعد أن بدأت الموسم خارج المصنفات الـ600 الاوليات، خطفت غوف الانظار في بطولتي ويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية بوصولها الى ثمن النهائي والدور الثالث على التوالي، إلا أنها وعلى رغم انجاز الوصول الى المركز الحادي والسبعين في هذا العمر، لا تزال بعيدة عن انجاز السويسرية مارتينا هينغيس التي تصدرت تصنيف المحترفات في 31 آذار 1997 حين كانت في السادسة عشرة من عمرها. وتختتم الأميركية الشابة موسمها هذا الأسبوع بمشاركتها في دورة لوكسمبورغ.

ولم يطرأ أي تعديل على ترتيب اللاعبات العشرين الأوليات، حيث بقيت الأسترالية آشلي بارتي في الصدارة أمام التشيكية كارولينا بليشكوفا واليابانية ناومي أوساكا.

هنا ترتيب الأوليات:

1 - الأسترالية آشلي بارتي 7096 نقطة

2 - التشيكية كارولينا بليشكوفا 5940

3 - اليابانية ناومي أوساكا 5621

4 - الأوكرانية إيلينا سفيتولينا 5495

5 - الكندية بيانكا أندرييسكو 5041

6 - الرومانية سيمونا هاليب 4962

7 - التشيكية بترا كفيتوفا 4776

8 - الهولندية كيكي برتنز 4495

9 - الأميركية سيرينا وليامس 3935

10 - السويسرية بيليندا بنسيتش 3848. 


MISS 3