بزّات جديدة للسير على القمر وأوّل مهمّة نسائية بالكامل

00 : 14

قدّمت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) البزّات الجديدة التي من المزمع أن يرتديها الرواد للسير على القمر بعد سنوات عدة في إطار برنامج "أرتيميس". وهذه النماذج لم تجرّب بعد في الفضاء ولا يزال ينبغي وضع اللمسات الأخيرة عليها. ومن المرتقب أن يعود الرواد إلى الفضاء رسمياً سنة 2024 في إطار مهمة "أرتيميس 3" حتى لو لم يؤكد بعد هذا الموعد بسبب التأخيرات والمشكلات في التمويل. ولا يتوقّع أن تكون هذه البزّات جاهزة قبل العام 2023.

وكانت البزّات الأخيرة المستخدمة على القمر تعود إلى مهمات "أبولو" (1969-1972). ويطوّر مهندسو الناسا بزّتين، واحدة للسير على القمر بيضاء ومقلّمة بالأزرق والأحمر أطلق عليها اسم "كزيمو" وأخرى للرحلة من الأرض إلى القمر أكثر خفّة برتقالية اللون سمّيت "أورايون كرو سورفايفل سوت".

وفي الحقل نفسه تقام أول مهمة نسائية بالكامل خارج محطة الفضاء الدولية الجمعة كحد أقصى، بعد تعذّر إنجازها في آذار الماضي لعدم توفّر بزّات فضائية ملائمة للرائدتين. وستخرج الأميركيتان كريستينا كوخ وجيسيكا مير معاً من محطة الفضاء الدولية لاستبدال نظام شحن بطاريات إلكترونية.

وكثيرات هن رائدات الفضاء اللواتي شاركن في مهام من هذا القبيل في محيط هذه المنشأة، لكن دوماً برفقة رجال. وكان خروج امرأتين حصراً من المحطة لإنجاز مهام تقنية أثار ضجة كبيرة وقت الإعلان عنه في آذار.

لكن قبل بضعة أيام، اضطر نيك هايغ إلى الحلول محل آن ماكلين التي اختيرت وقتها للمهمة لأن بزّة واحدة فقط كانت ملائمة للنساء على متن المحطة، ما أثار موجة من الانتقادات إزاء وكالة الفضاء الأميركية.



MISS 3