الاليزيه: ماكرون تحدث الى بوتين الذي تعهد عدم استهداف المدنيين في اوكرانيا

19 : 08

تحدث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون هاتفيا الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين لنحو ساعة ونصف ساعة، طالبا منه "وقف الضربات التي تستهدف المدنيين وتأمين الطرق في اوكرانيا، وقد أكد بوتين أنه عازم على ذلك"، بحسب ما اعلن قصر الاليزيه.

كذلك، تشاور ماكرون مع نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي "مرارا في الساعات الاخيرة" بحسب الرئاسة الفرنسية. واتصل الرئيس الفرنسي ببوتين "بطلب من زيلينسكي".

وخلال اتصاله ببوتين، "كرر الرئيس ماكرون طلب المجتمع الدولي وقف الهجوم الروسي على أوكرانيا، وأعاد التأكيد على ضرورة دخول وقف فوري لإطلاق النار حيز التنفيذ"، بحسب الاليزيه، في اليوم الخامس من غزو روسيا لأوكرانيا.

وطلب الرئيس الفرنسي أن "يتم وقف جميع الضربات والهجمات على المدنيين وأماكن سكنهم والحفاظ على جميع البنى التحتية المدنية وتأمين الطرق خصوصا طريق جنوب كييف" في وقت "بدأت المحادثات بين الوفدين الروسي والاوكراني" على الحدود الأوكرانية البيلاروسية.

وتابعت الرئاسة الفرنسية بالإشارة إلى أن "الرئيس بوتين أكد رغبته بالعمل على النقاط الثلاث".

وطلب ماكرون أيضا "احترام القانون الدولي لحقوق الانسان وحماية المدنيين وإرسال المساعدات وفق القرار الذي اقترحته فرنسا أمام مجلس الأمن الدولي".

وخلال اتصال ماكرون وزيلينسكي، "حيا الرئيس الفرنسي حس المسؤولية لدى الرئيس الأوكراني في إطار المفاوضات التي بدأت خلال هجوم روسيا على أوكرانيا"، بحسب بيان الاليزيه.

MISS 3