وسيلة طبيعيّة للقضاء على النّمل الأسمر المجنون

02 : 00

يُرجّح أن يكون علماء يُجرون دراسات عن النمل الذي يدمر الحياة البرية في جنوب شرق الولايات المتحدة منذ 20 عاماً، قد توصلوا إلى ترياق طبيعي للتخلص من هذا النوع الغازي ذي المنشأ الأميركي الجنوبي، هو عبارة عن نبتة مُمْرِضة تشبه الفطريات. وأكّد المعد الرئيسي للدراسة إدوارد لوبران أنّ هذه «النبتة سبق أن أدت إلى انقراض بؤر نمل»، مشيراً إلى «اختبارات ستجرى في الربيع ضمن بيئات حساسة في تكساس لحماية الأنواع المهددة بالانقراض».

ويتحدث لوبران عن مشهد مرعب أثناء وصفه أنهاراً من النمل تستوطن الأشجار داخل إحدى مناطق متنزه «Estero Llano Grande» في تكساس حيث اختفت الحياة البرية المحلية. ويؤكد أنّ هذا النمل يدمّر النظم البيئية وهو بمثابة وباء للبشر. ويستعمر في شبكات الكهرباء ويحدث أعطالاً في العدادات والمكيفات والمضخات.

ولا تؤثر في النمل الأسمر المجنون إلا مبيدات شديدة السمية يقتصر دورها على إبطاء تقدمه، وتترك جبالاً مليئة بالنمل النافق تنبغي إزالتها. وتُوّجت التجربة بالنجاح إذ انقرض النمل في المستعمرة بغضون بضع سنوات. أما اليرقات التي خالطت نملاً مصاباً فكانت هشة للغاية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.