الفائزون بجائزة "محمود كحيل" 2022

02 : 00

فاز فنانون من لبنان والعراق والمغرب والأردن ومصر وفلسطين، بالدورة السابعة من جائزة محمود كحيل التي تمنحها "مبادرة معتزّ ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة" في الجامعة الأميركية في بيروت. ووزّعت الجوائز في احتفال رسمي أقيم في دار النمر أمس، حيث افتُتح معرض فني لمختلف فنون الكاريكاتور والشرائط المصوّرة، شارك فيه أكثر من 120 فناناً عربياً. كما أطلقت المبادرة ككل عام، كتابها السنوي الذي يحمل رسومات ونصوص كل من تقدّم وشارك في الدورة السابعة للجائزة ويصل عددهم الى 150 فناناً موهوباً.

وتحدّثت السيدة رادا الصواف في كلمة ألقتها عن أهمية استمرارية الجائزة قائلةً: "استمرينا رغم كل الصعوبات وقساوة الظروف الصحيّة والإقتصادية العالميّة والمحليّة، وأصررنا على المحافظة على تواصلنا مع الجميع لنعكس صورة لبنان الجميلة. وبشهادة الإعلام الفرنسي، أظهرت مبادرة "معتز ورادا الصواف" إبداع المواهب في بلدنا. وتمكن أكثر من 15 فناناً وفنانة من مختلف الجنسيات، أن يظهروا مواهبهم في الكوميكس، ونجحوا بتحويل هذا الفنّ، من فنّ هامشي الى آخر ملتزم بقضايا المجتمع".


الفائزون


فاز عن فئة الكاريكاتور السياسي وهي الفئة الابرز بين الجوائز وقيمتها عشرة آلاف دولار، الفنان الأردني المقيم حالياً في الولايات المتحدة رأفت أحمد محمد الخطيب الذي تسلمت والدته الجائزة عنه لتعذر حضوره.

وعن فئة الروايات التصويرية فاز اللبناني المقيم في بروكسيل برّاق ريما عن روايته "بالتاكسي". فيما حاز المصري محمد صلاح جائزة الشرائط المصوّرة، وكارين كيروز جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية. وذهبت جائزة رسوم كتب الأطفال الى كتاب "مطاردة" للفنانة الفلسطينية براء أحمد إسماعيل العاوو.

ومنح الفنان التشكيلي العراقي علي مندلاوي جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية. فيما ذهبت جائزة "راعي القصص المصورة العربية" الفخرية لمشروع "سكف كف" من المغرب.

كذلك، استحدثت جائزة منحت خصيصاً الى جهاد الخازن كعربون شكر على دعمه للجائزة على مر السنوات السبع.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.