الكبريتيت في النبيذ مُضِرّ فعلاً؟

02 : 00

حين تشعر بالانزعاج بعد تناول كأس أو كأسَين من النبيذ، يسهل أن تلوم عنصر الكبريتيت الشائك على شعورك بالإرهاق. لكن تحمل هذه المادة الحافظة سمعة سيئة لا تستحقها. الكبريتيت عنصر كيماوي، أو ملح غير عضوي يُستعمل لحفظ المأكولات والمشروبات، وهو يعطي هذا المفعول عبر منع تكاثر الجراثيم (مضاد للميكروبات) وتحمير الأغذية المعرّضة للأكسجين (أكسدة). لهذا السبب، يكون المشمش المجفف الخالي من الكبريتيت بنّي اللون، لا برتقالياً. يستعمل صانعو النبيذ الكبريتيت للحفاظ على مشروب لذيذ وطازج.

لا ينحصر الكبريتيت في النبيذ، بل يمكن إيجاده في منتجات غذائية مختلفة مثل الفاكهة المجففة، والبيرة، ورقائق البطاطس، والمشروبات الغازية، والغواكامولي المعبأ، والخضروات المخللة والمعلبة، والنقانق. كذلك، يمكن إيجاد مركّبات الكبريتيت طبيعياً في كميات متنوعة من أغذية أخرى مثل الشاي الأسود، والفول السوداني، والبيض، والسمك، والبندورة، والمنتجات المخمّرة.

في الولايات المتحدة، يجب ألا يحتوي النبيذ العضوي على أي كمية من الكبريتيت الذي يُضاف خلال عملية التصنيع. لكن ينشأ الكبريتيت طبيعياً أثناء تخمير عنب النبيذ على شكل منتج ثانوي يشتق من استقلاب الخميرة. يعني ذلك أن جميع أنواع النبيذ تحتوي على كمية معينة من الكبريتيت، بما في ذلك المنتجات التي يُكتَب عليها عبارة "خالي من الكبريتيت".

ينصّ القانون على ذكر أي كمية مضافة من الكبريتيت في قائمة المقادير، وتفرض "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية ذكر معلومات واضحة عن المنتجات التي تشمل أكثر من 10 أجزاء في المليون من الكبريتيت المضاف.

يُلام الكبريتيت، والمواد الحافظة عموماً، على مجموعة من المشاكل الصحية. لكن إذا لم تكن مصاباً بالحساسية، تَقِلّ الأبحاث التي تبرر القلق من أي آثار جانبية معاكسة بسبب الكبريتيت في الأغذية أو النبيذ. لكن تبقى ظاهرة "صداع النبيذ" حقيقية، مع أنها قد لا تنجم عن الكبريتيت. تبرز عوامل مؤثرة أخرى، منها التانين، والهيستامين، وجفاف الجسم، والكحول بحد ذاته.

تجنّب المأكولات والمشروبات الغنية بالكبريتيت المضاف إذا كنت مصاباً بحساسية تجاهه. (حين تشتبه بإصابتك بهذا النوع من الحساسية، اخضع للاختبار المناسب لدى طبيب الحساسية).

أخيراً، تمنع "إدارة الغذاء والدواء" استعمال الكبريتيت للحفاظ على لون وقرمشة الفاكهة والخضروات الطازجة، كما يحصل في قسم السلطات أو المحاصيل الطازجة في المتاجر الكبرى حيث تغيب الأغلفة التي تذكر مقادير المنتجات بشكل عام. إذا كنت مصاباً بحساسية مفرطة، قد تحتاج أيضاً إلى تجنب الأغذية التي تشمل كميات صغيرة من الكبريتيت طبيعياً. في الحالات الأخرى لا مشكلة في تناول كأس نبيذ على العشاء.


MISS 3