نجاح أوّل مهمة نسائية بالكامل خارج محطة الفضاء

01 : 22

أمضت رائدتا الفضاء الأميركيتان كريستينا كوخ وجيسيكا مير أكثر من سبع ساعات الجمعة خارج محطة الفضاء الدولية لتغيير جهاز كهربائي معطل في أول مهمة تقتصر على نساء في تاريخ استكشاف الفضاء منذ ستين عاماً. وقالت عالمة الإحياء البحرية جيسيكا مير (42 عاماً) التي انضمت إلى وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) العام 2013، بعد سبع ساعات و17 دقيقة خارج المحطة "كان شرف كبير لي وحدث مهم ورمز لكل الذين يستكشفون الفضاء ويجرؤون على الحلم ويعملون بجهد لتحقيق أحلامهم".

وكان من المقرر حصول مهمة خارج محطة الفضاء الدولية نسائية بالكامل في آذار الماضي لكن الناسا ألغتها بسبب عدم توافر بزات بالقياس المناسب ما أحرج وكالة الفضاء الأميركية. وتخلل خروج الرائدتين اتصال تهنئة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب فيما كانتا تسبحان في الفراغ على ارتفاع 415 كيلومترا فوق المحيط الهندي بسرعة ثمانية كيلومترات في الثانية. وقال دونالد ترامب من البيت الأبيض "انتما امرأتان تتمتعان بالشجاعة والذكاء. نحن فخورون جدا بكما".

وردت جيسيكا مير قائلة "كثير من النساء قبلنا خرجن في مهمات إلى الفضاء. ثمة سلسلة طويلة من النساء العالمات المستكشفات والمهندسات ورائدات الفضاء. ونحن نسير على خطاهن".


MISS 3