توضيحٌ جديد بشأن "كيندر"... إليكم ما كشفه الأبيض!

18 : 17

صدر عن المكتب الإعلاميّ لوزارة الصحّة العامّة بيان، أوضح فيه أنّ "توجيه الوزير فراس الأبيض كتابًا إلى وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام لسحب بضاعة شركة "فيريرو" المصنِّعة لبيض شوكولا "كيندر" من الأسواق اللبنانية يعود إلى ورود إنذار من الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية (INFOSAN ) التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) عن وجود مُنتجات للشركة ملوثة بباكتيريا السالمونيللا.

وحفاظا على الصحة العامة، قام وزير الصحة بإرسال كتاب إلى وزارة الإقتصاد، صاحبة الصلاحية، بسحب المنتجات الغذائية من الأسواق اللبنانية بأقصى سرعة ممكنة، على أن يتم إرسال كتابٍ لاحق فورَ ورود اللوائح المكتملة بأرقام الخلطات الملوثة".

وأكدت وزارة الاقتصاد والتجارة من جهتها، عطفاً على الإشعار الاوروبي المتعلّق بسحب بعض منتجات Kinder Surprise”كيندر” من بعض الاسواق الأوروبية، أنّها باشرت منذ اكثر من أسبوع بمتابعة الموضوع وذلك كالتالي:

1- تم التأكد من الشركة الوكيلة في لبنان للعلامة التجارية “كيندر” أنّها توقفت عن استيراد الصنف موضوع الاشعار منذ اكثر من سنة.

2- قامت فرق من مراقبي مديرية حماية المستهلك بالكشف على مستودعات بعض الشركات المستوردة التي تقوم باستيراد هذه العلامة التجارية من الأسواق العالمية بطريقة الاستيراد الموازي parallel import حيث تم حجز كميات من البضاعة لحين التثبّت من أنّها غير معنية مباشرة بالاشعار لناحية رقم الطبخة وبلد المنشأ.

3- جال مراقبو الوزارة على بعض نقاط البيع للتثبت من عدم عرض الصنف المذكور وتم حجز كميات من العلامة التجارية نفسها وارسال عينات الى المختبرات للتأكد من مطابقتها مع المواصفات المعنية .

وأكدت وزارة الاقتصاد في بيان، قيامها بواجباتها تجاه المواطن اللبناني حفاظا على صحته، متمنّيةً على “الإدارات والوزارت المعنية القيام بدورها الرقابي في إطار اختصاصها وعملاً بالنصوص القانونية ومنها قانون حماية المستهلك الذي ينصّ بوضوح على أنّه يتولّى تنفيذ أحكام القانون مراقبو حماية المستهلك والموظفون المعنيون في وزارات عديدة ومنها وزارة الصحة العامة كل في حدود اختصاصه”.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.