تركيا تُطلق "قفل المخلب" في العراق

02 : 00

أطلقت أنقرة هجوماً جوّياً وبرّياً جديداً ضدّ المقاتلين الأكراد في شمال العراق، تحت عنوان «قفل المخلب»، بعد عمليّتَيْ «مخلب النمر» و»مخلب النسر» اللتَيْن أطلقهما الجيش التركي في شمال العراق العام 2020.

وكشف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن وحدات كوماندوز ومسيّرات قتالية ومروحيات هجومية تقصف مواقع حزب العمال الكردستاني في 3 مناطق قريبة من الحدود التركية. وقال: «نجح طيّارونا الأبطال في إصابة أهداف كمخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة وما يُسمّى بمقار تابعة للتنظيم الإرهابي».

ولفت إلى أن القوات التركية «حيّدت أعداداً كبيرة من الإرهابيين»، مؤكداً أن «عمليات البحث والمسح متواصلة في المنطقة، ومن المتوقع أن تزداد وتيرتها خلال الساعات والأيام المقبلة». ولم يُعلن عدد الجنود المشاركين في العملية، التي ذكر أنها بدأت ليل الأحد.

وذكرت وزارة الدفاع أن العملية بدأت بعدما أفادت معلومات بأنّ حزب العمال الكردستاني يُخطّط لشنّ هجوم واسع النطاق ضدّ تركيا، على الرغم من أن وسائل الإعلام التركية تتحدّث عنها منذ أسابيع. وفي المقابل، قال ناطق باسم حزب العمال الكردستاني في العراق لوكالة «فرانس برس» إنّ «جيش الاحتلال، الذي حاول إنزال قوات بالمروحيات، أراد أيضاً التقدّم برّاً». وأضاف طالباً عدم الكشف عن هويته: «تدور مواجهات عنيفة بين الجيش التركي وعناصر قوات الدفاع الشعبي»، في إشارة إلى الجناح العسكري لحزب العمال.

وأطلقت العملية بعد يومَيْن من زيارة نادرة من نوعها قام بها رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني إلى تركيا، ما يشي بأنه أُبلغ على الأغلب بخطط أنقرة. ورحّب بارزاني بعد محادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتوسيع التعاون ودعم الإستقرار والأمن في شمال العراق.


MISS 3