بحثٌ عن مياه المشتري

02 : 00

لا يستبعد العلماء أن تكون جيوب من الماء مختزنة تحت السطح الجليدي ليوروبا، أحد أقمار كوكب المشتري، ويستند هؤلاء في فرضياتهم على ما خلصوا إليه من مراقبة سطح غرينلاند.

وتركّز الأبحاث المتعلقة بإمكان وجود أشكال من الحياة في النظام الشمسي خارج كوكب الأرض على يوروبا، نظراً إلى أن محيطاً من الماء السائل قد يكون موجوداً فيه، ولكن يُعتقد أنه يقع تحت طبقة سميكة من الجليد، على عمق يصل إلى 20 أو 30 كيلومتراً تحت السطح.

لكنّ دراسة حديثة أشارت إلى أن قسماً من هذه المياه قد يكون أقرب بكثير إلى السطح مما كان يُعتقَد، ووصفت يوروبا بأنه "حديث الوجود ونشط جيولوجياً". وتغلب على المشتري تلال مزدوجة هي أشبه بأخاديد يمكن أن تمتد مئات الكيلومترات وقد يصل ارتفاع حوافها إلى مئات الأمتار.

وأورد العلماء فرضيات عدة لشرح تكوّنها، من أبرزها التفاعل بين المحيط الداخلي وطبقة الجليد التي تغطيه. لكن صعوبة مرور الماء عبر سطح سميك كهذا دفع إلى الاعتقاد بأن الحواف تتكون بفعل وجود جيوب من المياه تحت السطح مباشرة.

وهذا النوع من التضاريس هو تماماً ما لاحظ فريق من علماء الجيوفيزياء من جامعة ستانفورد الأميركية وجوده أيضاً في غرينلاند، وهي جزيرة يكسوها الجليد بصورة أساسية. 


MISS 3