اصدارات من النادي الثقافي العربي

"النادي والمدينة"

02 : 00

يأتي هذا الاصدار احتفاءً بمرور خمسة وسبعين عاماً على تأسيس النادي الثقافي العربي، مظهراً الترابط الوثيق بين النادي في مسيرته ومدينة بيروت في ازدهارها وانفتاحها على كل جديد وليعكس دور كل منهما في تعزيز موقع الآخر ومكانته.

كانت ولادة النادي الثقافي في منتصف الاربعينات مرآة لتنامي دور العاصمة اللبنانية المدني والثقافي في محيطها العربي وتتويجاً لما تشده عمرانياً واجتماعياً واقتصادياً وثقافياً، بعد ان استضافت بيروت اقدم جامعتين في الشرق وأعرقها، مما أسهم في ان تكون مدينة بيروت نواة مجتمع علمي معرفي كثيف الاختلاط والتنوع ومنفتح على المحيط العربي والدولي.

لقد شكل "الثقافي العربي" الصدى لأصوات كبار المفكرين والباحثين اللبنانيين والعرب والاجانب ومنبراً لجمهور عريض من المثقفين والمتابعين لنشاطاته، مما عزز فكرة بيروت مدينة للحوار والتعدد الفكري والثقافي، وأكد دورها في مقاربة القضايا التي تهم اللبنانيين والعرب وفي مقدمها احتضان الكاتب والكتاب. وأطلق النادي في العام 1956 معرض الكتاب العربي الذي اتخذ منذ العام 1992 صفة معرض بيروت العربي والدولي للكتاب، مسجلاً 63 دورة للمعرض كانت الدورة الاستثنائية مطلع آذار 2022 هي الأخيرة، وها هو يستعد لاقامة دورته العادية في نسخته الـ64 مطلع كانون الاول 2022.


MISS 3