جاك جندو: كلّ مهمَّش في الحياة السياسيّة هو من الأقليَّات

21 : 49

أوضح المرشح عن لائحة "بيروت مدينتي" في دائرة بيروت الأولى جاك جندو في بيان، أنّ "عبارة أقليات في لُبنان لا تستخدم في الشكل الصحيح ، وحين نلحظ أن بلداً ما يعاني أزمة، ينبغي النظر إلى وضع الأقليات فيه".

وأضاف : "حين نتحدَّث عن أقليات، لا نقصدُ حصراً الأقليات الستّ الموجودة في لبنان، وإِنما المقصود كلّ مجموعة مواطنين، لا تمتلكُ القدرة على التحكّم في مصيرها كما وإِنها لا تشارك عملياً وفي شكلٍ فعَّال في صناعة القرار، فهي ليست على الطاولة، كما وأنّ لا حظوظَ لها كي تؤدي دوراً وطنياً مؤثراً على رغم وجود اصحاب كفايات في صفوفها. فكيف بالحري إِذا كان القرارات تصب في خانة ضرب مصالح هذه المجموعة، فاذاك تصل الأمور إِلى مستوى المجازر".

وشدد جندو على "عدم جواز استغياب أحدٍ خلال اتخاذ القرارات الوطنية، وعليه فكلّ مُهمش في الحياة السياسية هو من الأقليات وتالياً نفهم كيف أنّ اللبنانيّ المسيحيّ انتفضَ في فترةٍ معينة، كما وانتفض السنيّ والشيعيّ … وهؤلاء ليسوا بأقليات على المستوى العدديّ للكلمة، وإِنما الممارسة السياسية الخاطئة هي التي جعلتهم يشعرون بأنهم أقليّة بلا رأي، لا بل في مواجهة قرارات تلحق الأذى بهم".

MISS 3