فنانون يقتحمون تلفزيون لبنان احتجاجاً على عدم نقله التظاهرات

03 : 12

إحتجاجاً على منع "تلفزيون لبنان" من نقل التظاهرات التي تعمّ لبنان من بيروت إلى المناطق اللبنانية شمالاً وجنوباً وبقاعاً، توجّه عدد من الفنانين إلى مبنى التلفزيون في تلّة الخياط مطالبين المعنيين بالعمل على نقل الأحداث ومواكبة وجع الناس. وهم: الممثل بديع ابو شقرا، الممثلة أنجو ريحان، الممثل وسام حنا، الممثل عبدو شاهين، الممثل مازن كيوان، الكوميدي جنيد زين الدين والمخرج ايلي حبيب وغيرهم. وإذ أكدوا على أنّها "لن تكون المرّة الأولى التي سيدخلون فيها التلفزيون إن لم ينقل الحراك المدني"، طالبوا المعنيين بـ"تفسير واضح للموضوع". ومن ثمّ أدوا النشيد الوطني اللبناني خارج المبنى. وكان هؤلاء الفنانون أصدروا بياناً عبّروا فيه بكل صراحة ووضوح عن رأيهم بالتظاهرات التي يشهدها لبنان، كما أبدوا رأيهم في بيان الـ "72 ساعة"، أو "ورقة الإصلاح الإقتصادية"، التي تلاها رئيس الحكومة سعد الحريري. أمّا المطالب الستة التي حدّدها الفنانون المذكورون في البيان فهي:


1. إن حق التظاهر هو حق كفله الدستور اللبناني وكافة الشرائع العالمية، وبالتالي فإن أي تعدٍّ حصل أو قد يحصل على المتظاهرين هو مخالف للقانون.

2. إسقاط الحكومة الحالية والعمل على تشكيل حكومة من ذوي الاختصاص.

3. تجميد حسابات كل السياسيين وكبار الموظفين وشركائهم بمن فيهم عائلاتهم في هذه المرحلة الاسثنائية.

4. إسترداد الأموال المنهوبة ورفع السرية المصرفية في لبنان والخارج عن حسابات السياسيين وعائلاتهم كما وكبار الموظفين بالطرق القانونية المتاحة.

5. وقف وتجريم التدخّل في عمل القضاء وكل ما يحول دون قيامه بمحاسبة الفاسدين تطبيقاً لمبدأ استقلال السلطة القضائية.

6. إلغاء الحصانات التي تعيق الملاحقة والمحاكمة.


MISS 3