زيت الزيتون يُطيل حياتك

02 : 00

زيت الزيتون هو جزء من الحمية المتوسطية الصحية والنباتية في معظمها. تذكر دراسة أجرتها جامعة "هارفارد" ونشرتها "مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب" أن استهلاك كمية كبيرة من زيت الزيتون، لا سيما عند استعماله بدل الزبدة أو السمن أو المايونيز، يرتبط بإطالة الحياة. جمع الباحثون نتائج دراستَين كبيرتَين من جامعة "هارفارد" ("دراسة صحة الممرضات" و"دراسة متابعة خبراء الصحة")، وقد شملتا أكثر من 92 ألف رجل وامرأة يتمتعون بصحة جيدة في الولايات المتحدة، وكانوا يقدّمون تفاصيل عن وضعهم الصحي وعاداتهم الغذائية كل سنتين. اكتشف العلماء تراجعاً في خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 19% على مر 28 سنة لدى مستهلكي أكبر كميات زيت الزيتون، مقارنةً بمن كانوا يستهلكونه في مناسبات نادرة أو لم يستهلكوه مطلقاً.

كذلك، برز رابط بين زيادة استهلاك زيت الزيتون وتراجع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، ومرض التنكس العصبي، وأمراض الرئة. انخفض خطر الوفاة بنسبة 34% لدى من استبدلوا بالزبدة أو السمن أو المايونيز زيت الزيتون مقارنةً بمن لم يفعلوا. كانت هذه الدراسة ترتكز على مراقبة المشاركين، ما يعني أنها لا تثبت بشكلٍ قاطع أن زيت الزيتون يطيل حياة الناس. لكن اكتشفت دراسات أخرى رابطاً بين استهلاك زيت الزيتون وتراجع مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. يفترض الباحثون إذاً أن الخصائص المضادة للالتهاب والأكسدة في هذا الزيت قد تؤثر على حماية الصحة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.